الرئيسيةمحلي

إستطلاع: 84 بالمئة من الأردنيين يثقون بالقرارات الحكومية بشأن أزمة كورونا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أظهرت نتائج الاستطلاع الخامس، الذي أجرته شركة “أناليسيز” للدراسات والأبحاث، أن 84 بالمئة من المشاركين فيه، عبروا عن ثقتهم بالقرارات التي تصدر عن الحكومة بخصوص الإجراءات التي يجب اتباعها فيما يخص أزمة تفشي فيروس كورونا.

واعتبر 4ر74 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع، الذي أعلنت نتائجه اليوم الأربعاء، إن الإجراءات الحكومية المتبعة منذ بدء وباء كورونا قبل نحو شهرين، كانت كافية للسيطرة على انتشار الوباء في الأردن.

كما أظهر الاستطلاع، أن 82 بالمئة من المشاركين أبدوا رضاهم عن أداء الحكومة في التعامل مع أزمة كورونا، وأن 82 بالمئة يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير بالاتجاه الصحيح.

وهدف الاستطلاع، الذي أجرته الشركة في الفترة من 10 إلى 11 من الشهر الحالي، الى قياس آراء الأردنيين حول فيروس كورونا المستجد والإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشاره وما نتج عنه من آثار.

وبحسب نتائج الاستطلاع، الذي شارك فيه 16427 شخصاً من جميع محافظات المملكة، أبدى 51 بالمئة، رضاهم عن القرارات الحكومية المتعلقة بحماية الاقتصاد.

كما عبر 86 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع، عن رضاهم عن الإجراءات، التي اتخذتها الحكومة لحجر الطلاب، الذين قدموا إلى الأردن عبر مطار الملكة علياء الدولي، فيما عبر 3ر55 بالمئة عن رضاهم عن الإجراءات المتخذة فيما يتعلق بسائقي الشاحنات القادمين عبر الحدود البرية.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 63 بالمئة من المشاركين، يعتقدون أن المواطنين لا يأخذون موضوع خطورة فيروس كورونا بجديّة، في حين يعتقد 61 بالمئة منهم أن المواطنين لا يأخذون قرار منع التجول بجدية تامة.

وأيد 85 بالمئة من المشاركين استمرار الحكومة بإجراءات الحظر المتخذة حتى شهر حزيران المقبل في حال زيادة عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، فيما أيّد 87 بالمئة من الأشخاص الذين شاركوا في الاستطلاع، الإبلاغ عن التجمعات وإقامة الولائم لمواجهة فيروس كورونا.

كما أبدى 62 بالمئة من المستطلعة آراؤهم تفهمهم لقرار الحكومة بمنع إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد، والمصليات والساحات العامة.

وفيما يتعلق بعطلة عبد الفطر، أعلن 56 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع تأييدهم لعمل حظر تجوال شامل ومنع التنقل نهائياً خلال فترة العيد تجنباً للاختلاط بين المواطنين، فيما أبدى 33 بالمئة، رغبتهم في الإبقاء على الحظر كما هو متبع حالياً والسماح بالتنقل خلال النهار، مقابل 11 بالمئة دعوا إلى إنهاء الحظر والسماح بالتنقل بكل حرية طيلة أيام العيد.

ودعا 46 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع إلى إيجاد وعي أكبر لدى المواطنين فيما يتعلق بتنفيذ تعليمات الحكومة المتعلقة بعدم الاختلاط والتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة، في وقت طالب فيه 54 بالمئة منهم بتشديد الإجراءات لفرض هذه التعليمات ومعاقبة المخالفين.

وحول أكثر الأمور التي تزعج المواطنين بعد مرور شهرين من أزمة كورونا، قال 1ر44 بالمئة، إنهم يخشون الإصابة بالفيروس بشكل مباشر أو أحد أفراد العائلة، فيما توقع 5ر37 بالمئة استمرار ظهور إصابات بفيروس كورونا في الأردن.

واتبعت الدراسة منهجية البحث الكمّي عبر استبانة وزعت عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات الانترنت المختلفة، حيث جرى جمع البيانات، وترواحت أعمار المشاركين فيها بين 14 إلى 70 عاماً، بواقع 47 بالمئة من الإناث و53 بالمئة من الذكور.(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى