اقتصادالرئيسية

مجموعة إماراتية تعتزم شراء حصة شركة أميركية في مجموعة نبيل للصناعات الغذائية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – طارق الدعجة

 أكد مصدر مسؤول في مجموعة نبيل للصناعات الغذائية وجود مفاوضات جادة تجرى حاليا بين مجموعة استثمارية إماراتية وشركة أميركية لشراء حصة في المجموعة.

وقال المصدر لـ”الغد” إن المفاوضات وصلت الى مراحل متقدمة حيث يتوقع اتمام الصفقة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة على ابعد تقدير بعد ان يتم استكمال الإجراءات الفنية ومعاملات البيع.

ولم يفصح المصدر عن قيمة الصفقة إلا انه اوضح ان الارقام التي يتم تداولها بأن قيمة الصفقة تصل الى 300 مليون دولار امر مبالغ فيه.

يشار أن حصة الشركة الأميركية في مجموعة نبيل للصناعات الغذائية 49 % في حين ان الحصة المتبقية والبالغة 51 % تعود لرجل الأعمال نبيل رسام الذي يرأس حاليا مجلس إدارة الشركة.

وقال المصدر إن رجل الأعمال نبيل رسام لا ينوي بيع حصته بالشركة وانه باقي فيها ما يعني بانه لن يكون هنالك استحواذ من قبل المجموعة الإماراتية على كامل الشركة كما يتداول.

وتعمل شركة نبيل للصناعات الغذائية على إنتاج تشكيلة واسعة من المنتجات المجمّدة والمبرّدة التي تتضمن: لحوم الأبقار، الدواجن، الحبش، الأسماك، المعجنات، الحلويات والوجبات الجاهزة.

وتصل صادرات الشركة إلى 20 سوقا حول العالم نصف انتاجها يذهب الى السوق المحلية والنصف الآخر لغايات التصدير فيما يصل عدد العمالة بالشركة إلى حوالي 800 موظف.

وبحسب بيانات الشركة في دائرة مراقبة الشركات تعتبر شركة النبيل للصناعات الغذائية والمسجلة في العام 1999 ذات مسؤولية محدودة برأسمال 6.5 مليون دينار موزعة ملكيتها بين شركة نبيل فودز (هولدينغ ) سبسيديري ليمتد بحصه مقدارها 65000 دينار وشركة نبيل فودز (هولدينغ ) ليمتد بحصة مقدارها 6435000 دينار.

وتتمثل غايات الشركة في أمور عدة اهمها صناعة اللحوم والمعجنات والعصائر وأصناف غذائية اخرى إضافة إلى المساهمة في شركات اخرى.

يشار أن حصة الغذاء المُصنعة في المملكة داخل السوق المحلية تصل إلى نحو 52 % ما يجعل من قطاع الصناعات الغذائية من أهم القطاعات التي تسهم بتحقيق الأمن الغذائي.

كما يشكل قطاع الصناعات الغذائية 15 % من إجمالي عدد المنشآت الصناعية العاملة بالمملكة بعدد يصل إلى 2645 منشأة، وفرت 50 ألف فرصة عمل وبرأسمال مسجل يبلغ 643 مليون دينار

وتصل صادرات القطاع الى حوالي مليار دولار سنوياً، اذ تستحوذ على قرابة 10.5 % من اجمالي الصادرات الصناعية فيما تعتبر الدول العربية الشريك التجاري الأول من حيث الصادرات الأردنية، حيث تتوجه أكثر من 80 % من إجمالي صادرات القطاع إلى الدول العربية.

يشار أن مؤشر الصادرات الوطنية للشهر الماضي أظهر ارتفاعا في قيمة صادرات منتجات الصناعات الغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بنسبة 397 % لتصل الى 187.9 مليون دينار بدلا من 37.7 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى