الرئيسيةهواتف ذكية

“كورونا” يخفض مبيعات الأجهزة اللوحية %18 في الربع الاول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

مع استمرار حالة الضغط والقيود والتأثيرات السلبية التي فرضتها ازمة فيروس كورونا المستجد الذي أصاب حتى اليوم اكثر من 4 ملايين شخص حول العالم، تأثرت سوق الأجهزة الذكية سلبا، إذ أظهرت دراسة عالمية حديثة تراجع مبيعات أجهزة التابلت ( الاجهزة اللوحية) بنسبة تجاوزت الـ 18 % خلال فترة الربع الأول من العام الحالي 2020.

وقالت الدراسة – التي اصدرتها مؤسسة ” اي دي سي” العالمية البحثية إن “ازمة كورونا وما فرضته من قيود تجارية اسهمت في إحداث هذا التراجع في سوق الاجهزة اللوحية”.

وأوضحت الدراسة أن ما جرى شحنه وبيعه من أجهزة التابلت في جميع أسواق الاتصالات حول العالم خلال فترة الربع الأول من العام الحالي بلغ عدده 24.6 مليون وحدة. وذكرت الدراسة بان مبيعات الأجهزة اللوحية ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد تراجعت بنسبة بلغت 18.2 % وذلك لدى المقارنة بمبيعاتها المسجلة في الربع الأول من العام الماضي 2019 عندما بلغت قرابة 30.1 مليون جهاز لوحي.

ويمكن تعريف الأجهزة اللوحية “التابلت” بأنها حالة تطور لأجهزة الحواسيب المحمولة “اللاب توب”، لتمثّل الحالة الوسطية بين أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الخلوية الذكية، فهي تأتي كحل وسط بينها؛ إذ يزيد حجم شاشة الجهاز على حجم شاشة الهاتف الذكي، ما يسمح بتجربة أفضل في بعض الاستخدامات، فضلا عما يتمتع به الجهاز من صغر في الحجم يسمح بنقله بسهولة، فيما يوفر كل الخدمات التي تجعل المستخدم متصلا دائما بالإنترنت والتطبيقات، والكمبيوتر اللوحي يوفر خاصية الكتابة على الشاشة بقلم خاص به أو بالأصبع في بعض الموديلات.

وتتنافس في سوق الأجهزة اللوحية العالمية والهواتف الذكية كبرى شركات تقنية المعلومات والاتصالات من أمثال “ابل” صاحبة “الايباد” و”الايفون”، وشركة “سامسونج” صاحبة “الجالاكسي”، و”لينوفو”، و”هواوي”، و” امازون”، وغيرها من الأسماء الكثيرة؛ حيث تتنافس هذه الشركات في تقديم أجهزة لوحية بخصائص ومواصفات تتيح للمستخدم الاتصال بالإنترنت واستخدام التطبيقات التي تحاكي حياته اليومية، مع ضرورة الإشارة هنا الى أن هذا الجهاز من الممكن استخدامه من قبل أكثر من فرد في الأسرة، فيما يتميز الهاتف الذكي بكونه جهازا خاصا بفرد واحد.

إلى ذلك، أوضحت الدراسة ان شركة ” ابل” الأميركية سجلت خلال فترة الربع الاول من العام الحالي مبيعات بلغت 6.9 مليون جهاز مستحوذة على حصة 28 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية. وقالت الدراسة بأن شركة ” سامسونج” الكورية جاءت في المرتبة الثانية في مبيعات الأجهزة اللوحية وذلك بشحنها وبيعها حوالي 5 ملايين جهاز ” تابلت” خلال الربع الاول من العام الحالي وبنسبة تصل إلى 20 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وذكرت الدراسة أن شركة “هواوي” سجلت مبيعات بحجم 3 ملايين جهاز ” تابلت” خلال الربع الاول من العام الحالي، بحصة تصل إلى 12 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.وجاءت شركة ” لينوفو” الصينية في المرتبة الرابعة من حيث المبيعات، حيث جرى شحن وبيع حوالي 1.6 مليون جهاز ” تابلت” من تصنيع الشركة وبحصة تصل إلى 6.4 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية، على ما ذكرت دراسة ” اي دي سي”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى