الرئيسيةتكنولوجيا

توصيل 1.25 مليون طرد عبر منصة ” مونة” في غضون شهر ونصف

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 قدرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات يوم امس عدد الطرود التي وصلت المواطنين عبر  منصة ” مونة” الحكومية الى مستوى 1.25 مليون طرد من مواد غذائية وأدوية وذلك خلال الفترة منذ انطلاقة المنصة اواخر شهر اذار ( مارس ) الماضي وحتى منتصف الاسبوع الجاري.

وقالت الهيئة في ردها على اسئلة لـ  ” الغد” ان منصة ” مونة” التي اتاحت للمواطنين خدمات التسوق وطلب المواد الغذائية والادوية وتوصيلها لهم بطرق امنة، اسهمت كثيرا في زيادة اقبال المواطنين على تطبيقات التسوق والشراء حيث يعتبر هذا الرقم كبير في فترة الحجر التي امتدت لاكثر من شهر ونصف الشهر.

وانضمت منصة ” مونة” مؤخرا الى المنصة الجامعة التي اطلقتها الحكومة قبل ايام تحت اسم ” واحد” او ” ون دوت جوف دوت جو” والتي جمعت المنصات الحكومية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد بهدف الوصول السهل للمنصات الفاعلة في مواجهة أزمة كورونا.

وكانت الحكومة اطلقت اواخر الشهر الماضي منصة مونة (www.mouneh.jo) وهي دليل للشركات والتطبيقات المُرخصة والمُزودة لخدمات توصيل السلع إلى المنازل في جميع محافظات المملكة، حيث شارك موقع طقس العرب في بناء المنصة من الناحية التقنية فيما قامت شركة ” كنز” اكبر مزود للبيانات بتزويد المنصة باسماء وبيانات المراكز التجارية وبشكل مجاني.

وتحتوي المنصة على فئتين رئيسيتين وهما التطبيقات الذكية والمتاجر الإلكترونية التي يُمكن إجراء عمليات الطلب الإلكتروني من خلالها أو عبر الاتصال وتوفر عملية التوصيل إلى المنازل، فيما الفئة الأخرى عبارة عن قائمة بأسماء البقالات والمتاجر التموينية المُنتشرة في محافظات المملكة والتي يُمكن أن تقوم بإيصال السلع إلى المناطق القريبة منها داخل الأحياء إن توفرت.

وتضم المنصة أسماء ومعلومات التطبيقات والمتاجر الإلكترونية المُرخصة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لغايات التوصيل المنزلي، علماً بأن أي تطبيقات غير موجودة في المنصة هي غير مُرخصة أو مُعتمدة في الوقت الحالي.

وبلغ عدد المستخدمين لمنصة مونة منذ انطلاقتها حوالي 3.5 مليون مستخدم فيما تظهر الارقام الرسمية بان عدد اشتراكات الانترنت في المملكة يقدر باكثر من 8.7 ملايين اشتراك.

الى ذلك اوضحت هيئة الاتصالات بانها الجهة التي تمنح شركات البريد والتوصيل (Delivery) التراخيص اللازمة للعمل على توصيل المواد الغذائية والادوية التي يطلبها المواكنون عبر منصة ” مونة” ، و هي الجهة المعنية بمنح التصاريح اللازمة لهذه الشركات للقيام بتوصيل كافة الطلبيات التي يتم شرائها من قبل المواطنين لأماكن سكنهم والمحاسبة من خلال وسائل الدفع المتاحة.

وذكرت الهيئة بانها منحت حتى اليوم اكثر من  6500 تصريح لسيارات ( سيارات تكسي وسيارات تتبع شركات بريد وتوصيل) تتبع 68 شركة وذلك للمباشرة في عملية التوصيل خلال الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة.

واشارت الى انها  ستستمر في عمل جولات تفتيشية للتأكد من مدى التزام العاملين على خدمة التوصيل بتقديم الخدمات ووفق التشريعات الناظمة للقطاع البريدي والتي تضمن التدابير الأمنية والصحية في تقديم خدمات التوصيل.

واوضحت الهيئة انها تتبع أسس السلامة العامة التي تم تحديدها من قبل الحكومة  وتطبقها  ضماناً للسلامة العامة، وقد وجهت الهيئة شركات البريد بتعقيم المركبات العاملة في التوصيل، من قبل شركة متخصصة ومرخصة لهذه الغاية من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين، حيث بلغ عدد السيارات التي تعمل على التوصيل

وتقوم الهيئة بمنح ملصقات للشركات التي حصلت/ تحصل على التصاريح اللازمة لوضعها على السيارات بحيث تكون مرئية للأجهزة الأمنية ، علماً بأن عملية  توصيل الطلبات تبدأ من الساعة 10 صباحاً وحتى 6 مساءً انسجاماً مع قرار حظر التجول المعمول به حالياً.

واكدت ” تنظيم الاتصالات” أن أي شركة لا تلتزم بالتعليمات الخاصة بالصحة والسلامة واجراءات التعقيم المتبعة من قبل الهيئة سيتم سحب التصريح منها ومنعها من مزاولة التوصيل.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى