الرئيسيةمقالات

هل أجهزتك آمنة من الهجمات الإلكترونية؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

مع التغير الكبير والملحوظ الذي شهده العالم خلال الشهريين الماضيين، وفي محاولة للحفاظ على عجلة الإنتاج مستمرة، تحولت معظم الشركات العاملة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) ومنها مايكروسوفت إلى العمل عن بُعد.

في وقت سابق من هذا الشهر، طلبت مايكروسوفت وبعد دراسات متأنية، من عشرات الآلاف من موظفيها من جميع أنحاء العالم العمل من المنزل، في محاولة من الشركة للمواءمة بين التحديات الناجمة عن التنقل ما بين متطلبات الحياة المنزلية وساعات العمل.

إنّ حماية بياناتك وخصوصيتك تعد تحدياً آخر يجب التعامل معه باستمرار. تقوم شركة مايكروسوفت بتحليل ثمانية تريليونات إشارة يوميا لتحديد التهديدات الناشئة وحماية المستخدمين من أي نشاط ضار محتمل، ومن المتوقع أن يصل الإنفاق على إنترنت الأشياء في المنطقة إلى 17.63 مليار دولار بحلول عام 2023. وفي الوقت نفسه، تظهر الأبحاث أن معظم المنظمات في الشرق الأوسط إما تستخدم خدمات الحوسبة السحابية أو تخطط للقيام بذلك في العامين المقبلين.

ومع تزايد أعداد الأشخاص المستخدمين للإنترنت عبر الشبكات المنزلية للعمل، أو استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو التسوق من البقالة أو حتى التواصل مع أفراد العائلة عن بُعد، سيبحث مجرمو الإنترنت عن نقاط الضعف التي يمكن استغلالها، وبينما نحن في حالة بحث دائم عن هذه التهديدات للحفاظ على أمنك، ما زلنا بحاجة إلى مساعدتك.

اضطر جميعنا في الأشهر الأخيرة، إلى إعادة التفكير في النظافة اليومية مثل غسل أيدينا وتنظيف الأسطح التي نلمسها، والعمل من المنزل بأمان لا يجب أن يكون مختلفاً. وبينما تقوم الحكومات بإجراء التغييرات الكبيرة وتطلب منا إجراء تغييرات صغيرة، نريد منك أن تفعل الشيء نفسه عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني في المنزل بينما نحافظ نحن على حمايتك.

أفضل مكان للبدء بـ”النظافة السيبرانية” هو البريد الإلكتروني. هل تعلم أن 91 % من الهجمات الإلكترونية تبدأ بالبريد الإلكتروني؟

للمساعدة في حمايتك، أوجدنا نظام دفاع متعدد الطبقات يتضمن التعلم الآلي ومشاركة الإشارات للعثور على هجمات البريد الإلكتروني وإيقافها بسرعة. إذا اكتشفت أي من هذه الآليات بريداً إلكترونياً أو عنوان URL أو مرفقاً ضاراً، فسيتم حظر الرسالة من البريد الوارد قبل فتحها بواسطة أجهزتنا الآمنة والمعزولة. ثم يتم تحليله لمنح مطورينا رؤى إضافية وتدريب نماذج التعلم الآلي. تتم بعد ذلك مشاركة هذه المعلومات مع خدمات أخرى باستخدام حماية من المخاطر المتقدمة مع Microsoft Defender.

ولنوفر لك هذا النوع من الحماية، نحتاج إلى مساعدتك لتحديد رسائل البريد الإلكتروني الضارة، عندما يتعلق الأمر بالتعرف على هجوم سيبراني عبر البريد الإلكتروني هناك بعض الأشياء التي يمكنك البحث عنها منها الإشارات مثل تحية عامة مثل “إنه يوم جيد” أو مخاطبتك باسم غير اسمك، وغالباً ما يتبع ذلك التهجئة الخاطئة والقواعد النحوية السيئة، ومع ذلك، قد يتعامل معك بعض المخادعين بما يسمى “آداب بريد إلكتروني” حيث يقومون بنقلك إلى مكان آخر مع روابط مشبوهة. للتحقق مرة أخرى، عليك أن تحرك مؤشر الماوس فوق الرابط – دون أن تنقر. سيظهر لك مربع أبيض أو أصفر مع الرابط الفعلي ما يتيح لك معرفة ماذا إذا كان متوافقاً مع الرابط المذكور في البريد.

تجنب فتح المرفقات من أشخاص لا تعرفهم أو لم تكن تتوقع أن تسمع منهم، أما إذا كنت تعرف المرسل ولكنك في حالة عدم يقين، فما عليك إلا أن تتصل به للتأكد. عادة ما يلجأ المخادعون إلى تعزيز حالة الذعر لدى المتلقي من خلال وضع إطار زمني قصير للرد، مع نوع من العقوبة. أخيراً، عليك أن تتأكد من تطابق اسم المرسل وتوقيعه وعنوان الإنترنت URL. إذا كانت إحدى الرسائل الإلكترونية تحتوي على أي من هذه العلامات الحمراء، فأرسلها إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها وضع عليها علامة “تصيد احتيالي”. إن ممارستك لهذه العادات ستساعدك على قطع شوط طويل لحمايتك أثناء العمل من المنزل.

إن التحديث المنتظم للبرمجيات هي من أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدتنا في الحفاظ على أمان أجهزتك، حيث تعد تحديثات Windows مهمة لحماية والحفاظ على جهازك وضمان استمرار تشغيله بكفاءة. أثناء عملية التحديث، سنقوم بتثبيت أحدث تصحيحات الأمان لنظام التشغيل والبرامج الأخرى لتقوية جهازك ضد الهجمات السيبرانية.

كما أن تحديث برامج مكافحة الفيروسات مهم أيضاً للتأكد من أن جهازك يتمتع بأحدث حماية، تحتوي جميع الأجهزة التي تعمل بنظام “ويندوز 10” Windows 10 على “ويندوز ديفيندر” Windows Defender Antivirus مدمج الذي يضمن توفير الحماية المستمرة، إلى جانب قدرته على العمل مع برنامج حماية تابع لجهة خارجية إذا اخترت أنت أو شركتك تثبيت برنامج مختلف. بغض النظر عن برنامج مكافحة الفيروسات الذي على جهازك، ستحتاج إلى تحديثه على أساس منتظم. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي إعداد تحديثات تلقائية للتحميل عند الاستراحة أو في نهاية يوم العمل.

هل تعبت من تذكر كلمة السر الخاصة لذلك تستخدم نفس الكلمة لكل شيء؟ لقد حان الوقت لتحفظ نفسك من متاعب تذكر مجموعة طويلة من 16 حرفاً من الأرقام والرموز والحروف العشوائية، من خلال استخدام مجموعة تقنيات Microsoft بدون كلمات المرور. يتعرف Windows Hello على الوجه أو بصمة إصبعك، بينما يستخدم تطبيق Microsoft Authenticator هاتفك لتسجيل الدخول. إذا كنت تبحث عن طبقة أخرى من الأمان، فيمكنك تعزيز عملية التحقق بخطوتين على أجهزتك وحساب Microsoft. في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول، ستتلقى رمز أمان على بريدك الإلكتروني أو هاتفك أو من خلال تطبيق Microsoft Authenticator الذي ستحتاج إليه بعد ذلك لتتمكن من الوصول.

احمِ بياناتك مع النسخ الاحتياطي المنتظم. إذا تسلل الفيروس بالصدفة وأفسد بياناتك، يمكن أن تكون النسخة الاحتياط الأخيرة المنقذ الحقيقي لك. حاول حفظ الملفات المهمة لك والتي لا يمكنك تحمل خسارتها، مثل المستندات والصور والمعلومات المالية والروابط المفضلة وجهات الاتصال ورسائل البريد الإلكتروني. إذا كنت قلقاً بشأن المساحة ، فإن التخزين السحابي عبر الإنترنت من Microsoft OneDrive هو طريقة مثلى للحفاظ على ملفاتك آمنة ويمكن الوصول إليها من أي مكان في العالم.

تغيير الروتين اليومي كغسل اليدين، أو استخدام الكوع أو أعلى الذراع للعطس والحافظ على مسافة آمنة من الآخرين لمنع المخاطر، ينطبق أيضاً على تغيير طرق وأساليب حماية جهازك من مخاطر الهجوم. هذه التغييرات الصغيرة في عاداتك على الإنترنت تبقي خبراء الأمن السيبراني على اطلاع حتى يتمكنوا من مساعدتك في منع الهجمات على أجهزتك وبالتالي تتمكن من الاستمرار بالقيام بعملك بأمان من المنزل.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى