الرئيسيةتطبيقات ذكية

“توكلنا” تطبيق سعودي يسهل التنقل أثناء حظر التجول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أطلقت الحكومة السعودية بشكل تجريبي تطبيق “توكلنا”، من أجل إمكانية إصدار التصاريح الإلكترونية في إطار التدابير الاحترازية التي تسنها المملكة للحد من انتشار تفشي فيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية “واس” أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” أطلقت، يوم الأحد، وبشكل تجريبي تطبيق “توكلنا” المخصص في إصداره الحالي للجهات الحكومية والخاصة المستثناة من قرار منع التجول

وأوضحت الوكالة أن التطبيق سيمكن المؤسسات من إصدار التصاريح إلكترونياً لموظفيها من خلال منصة للجهات الحكومية وأخرى للقطاع الخاص، بالإضافة إلى تمكين من لديه مواعيد طبية ومندوبي تطبيقات التوصيل من الحصول على التصاريح اللازمة لتيسير تنقلهم أثناء أوقات المنع.

وأشارت الوكالة إلى أن تطبيق “توكلنا” المعتمد من وزارة الصحة يقدم معلومات آنية ومباشرة عن عدد إصابات فيروس كورونا المستجد في المملكة، علاوة على توفير أحدث التنبيهات والأخبار الطبية الصادرة من وزارة الصحة عن الفيروس وانتشاره وسبل الوقاية منه.

وبينت الوكالة أنه سيتم لاحقاً الإعلان عن موعد الإطلاق الرسمي للتطبيق، الذي سيكون التسجيل فيه متاحاً للأفراد من مواطنين ومقيمين.

وسيحتوي التطبيق على العديد من الخصائص التي من شأنها أن تسهم في تسهيل حصول المواطنين والمقيمين على تصاريح التجول خلال فترة المنع، مثل: تصاريح الحالات الإنسانية، والحالات الطبية الطارئة، والتصاريح لأغراض التموين.

يشار إلى أن العمل على تطوير وتحديث التطبيق يجري بشكل مستمر بإضافة المزيد من الخصائص والمزايا في النسخ والتحديثات القادمة.

والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، المعروفة اختصاراً باسم “سدايا”، هي هيئة حكومية أنشئت بأمر ملكي في 30 أغسطس 2019، وترتبط مباشرةً برئيس مجلس الوزراء، ويلحق بها “المركز الوطني للذكاء الاصطناعي”، و”مكتب إدارة البيانات الوطنية” اللذان أنشئا معها، ويرتبطان بها.

وسجلت المملكة حتى كتابة هذه السطور أكثر من 27 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، شفي منهم أكثر من 4 آلاف شخص، وتوفي 184 آخرون، وفق الأرقام الرسمية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى