اقتصادالرئيسية

تراجع نشاط قطاع المواد الغذائية %25 خلال النصف الأول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أكد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، ان نشاط قطاع المواد الغذائية خلال النصف الاول من الشهر الفضيل تراجع بنسبة 25 % مقارنة عما كان عليه خلال موسم رمضان العام الماضي.

وارجع الحاج توفيق بتصريح لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، التراجع للظرف الاستثنائي الذي يمر على البلاد جراء تبعات فيروس كورونا المستجد وما يرافقها من اجراءات تتمثل بالحظر الجزئي والشامل والتباعد الاجتماعي وتأخير فتح قطاع المطاعم واستمرار اغلاق الفنادق.

وأشار إلى أن سوق قطاع المواد الغذائية منذ بداية رمضان مستقر على حالة من الهدوء، موضحا ان مبيعات الايام القليلة الماضية تراجعت عما كانت عليه خلال مطلع الشهر الفضيل بما يقارب 30 %.

ويزداد الطلب خلال الشهر الفضيل على العديد من السلع الغذائية والاساسية ابرزها الارز والسكر واللحوم الحمراء والبيضاء والتمور وقمر الدين والعصائر والالبان والاجبان والزيوت النباتية.

وبين الحاج توفيق ان ” الصورة ضبابية” وهناك قلق لدى القطاع بخصوص الوضع قبل عيد الفطر السعيد تخوفا من استمرار العمل بحظر التجوال والابقاء على ساعات العمل حتى الساعة السادسة مساء.

وبين ان محال السوبر ماركت والمولات والهايبر ماركت تواصل تقديم العروض على العديد من اصناف المواد الغذائية والاساسية وهي مستمرة بذلك حتى نهاية الشهر الفضيل، مؤكدا ان العروض ستطال خلال الاسبوع المقبل كذلك مستلزمات حلويات العيد ومواد الضيافة والعصائر.

واكد الحاج توفيق الذي يرأس كذلك غرفة تجارة عمان، توفر مخزون آمن من مختلف المواد الغذائية والسلع الاساسية وباصناف متعددة من السلعة الواحدة لدى المستوردين وتجار الجملة والتجزئة والمراكز التجارية والمولات وبأسعار مستقرة.

وشدد على ضرورة استمرار التجار وموظفيهم الالتزام بشروط وتعليمات وزارة الصحة وتطبيق التعليمات والشروط التي تم تحديدها للسماح لهم بالعودة لممارسة اعمالهم وبما يحافظ على سلامة وصحة المواطنين ودعم جهود الدولة بمكافحة ومنع تفشي فيروس كورونا.

ويستورد الاردن غذاء قيمته ما يقارب 4 مليارات دولار سنويا جزء منه مواد اولية للصناعة والآخر جاهز للاستهلاك، وتعتبر مواد السكر 300 ألف طن والارز 200 ألف طن والحليب المجفف 30 ألف طن أكثر المواد الغذائية استيرادا. ويعتبر قطاع المواد الغذائية من القطاعات التجارية الرئيسة المهمة بالمملكة، ويضم حاليا 14 ألف شركة تتوزع بين المستوردين وتجار الجملة ومحلات التجزئة بعموم البلاد نصفها بالعاصمة، وفرت ما يقارب 200 ألف فرصة عمل غالبيتها لأردنيين. -(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى