الرئيسيةريادة

التربية تطلق جائزة لأفضل مديرية تربية وتعليم متميزة في تطبيقات التعليم عن بعد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أطلقت وزارة التربية والتعليم اليوم الخميس، جائزة لأفضل مديرية تربية وتعليم متميزة في تطبيقات التعليم عن بعد.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي ، إن الجائزة تهدف إلى نشر ثقافة التميز في تطبيقات التعليم عن بعد ، و تبادل الخبرات ونشر أفضل الممارسات في هذا الجانب ، وكذلك إثراء المحتوى التعليمي الإلكتروني ، وتحفيز المعلمين والمعلمات على الممارسات التعليمية المتميزة وفق معايير محددة لتطبيقات التعليم عن بُعد.

وبين أن إطلاق الجائزة جاء في ضوء القدرة التي أثبتها الميدان التعليمي في المملكة على تجاوز جميع التحديات والعقبات التي قد تواجه استمرار المسيرة التعليمية ، وحرص الوزارة في هذا الإطار على تقدير انجازات المديريات والمدارس والمعلمين في التميز والإبداع في استخدام التقنيات الحديثة ،والتعامل مع المنصات التعليمية في إيصال المعلومة للطلبة. و أوضح الدكتور النعيمي ، ان الجائزة تبنت معايير محددة في تطبيقات التعليم عن بعد و ممارساته ، تشمل التحفيز المستمر في هذا النوع من التعليم ، والجودة في التخطيط والتفاعل مع القنوات والمنصات التعليمية المعتمدة في تقديم الدروس والاختبارات والواجبات وغرفة النقاش ، والتطوير والتعليم المستمر ، والإبداع والابتكار ، الى جانب بعض الاشتراطات التي تضمن مشاركة عادلة وشاملة لجميع مديريات التربية والتعليم.

وركزت الجائزة على أربعة معايير رئيسة ، يتضمن المعيار الاول ، الإدارة والقيادة لتطبيقات التعليم عن بعد، ويشمل توظيف المديريات لخطط متابعة التعليم عن بعد، وتحفيزها لتطبيقه.

ويركز المعيار الثاني للجائزة ، على متابعة الأنظمة والمنصات الداعمة التعليم عن بعد، من خلال رصد متابعة المديرية والمدارس للأنظمة والمنصات الداعمة للتعليم عن بعد ، ودعم المديرية والمدارس لأنظمة ومنصات الوزارة للتعليم عن بعد، وتوظيف المديرية للفرق الفنية والتقنية الداعم للتعليم عن بعد في حل الصعوبات والمعوقات الفنية والتقنية.

أما المعيار الثالث للجائزة فيركز ، على تفاعل الطلبة مع عملية التعليم عن بعد ، من خلال حل الواجبات المنزلية ، ومتابعة الالتزام بالخطط الدراسية المعتمدة ، ومتابعة الحصص التفاعلية على مستوى المدرسة ، ودعم الطلبة المتفاعلين مع المعلمين في التعليم عن بعد.

وفي معيارها الرابع،تركز الجائزة على تفاعل المعلمين في العملية التعليمية عن بعد ، من خلال دعم تدريب المعلمين في هذا المجال وفق خطط معدة ، و رصد الأنظمة والآليات المستخدمة والداعمة من قبلهم ، إلى جانب دعمهم لأنظمة الوزارة للتعليم عن بعد ، ودعم إدارة الاختبارات الإلكترونية وغيرها من المنصات و الأنظمة ، ومشاركة الطلبة والمعلمين في حل الصعوبات والمعوقات الفنية والتقنية من قبل المديرية.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى