اقتصادالرئيسية

العسعس: الرواتب قبل العيد ولا نية لرفع الضرائب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – قال وزير المالية محمد العسعس، الأربعاء، إن الحكومة ستصرف رواتب موظفي القطاع العام لشهر أيار، قبل عطلة عيد الفطر.
وأضاف أن الحكومة صرفت رواتب الشهرين الماضيين مبكرا، وهو ما ستفعله خلال الشهر الحالي.

وأوضح العسعس، لبرنامج صوت المملكة، أننا: “كنا واضحين جدا عند إعدادنا للموازنة، بأنه لن نحصل على دخل إسافي من زيادة الضرائب. نحن مؤمنون أن انتعاش الاقتصاد ونموه يأتي معه زيادة الدخل”.

وقال: “لا نريد أن نتجه إلى جيب المواطن كحكومة لذلك سنحارب التهرب الضريبي والجمركي”

وأكد العسعس انه عندما تحدث عن قرارات صارمه تجاه الفيروس، كان يتحدث حول العبء الذي يحمله كل بيت أردني خلال الوباء، وشكر كل المواطنين الأردنيين الذين حملوا المسؤولية الثقيلة لمعركة الفيروس.

وشكر العسعس كل من انتقد واقترح حول تصريحاته عن الوضع الاقتصادي، لكن أكد ضرورة أن لا تتأول شفافية الحكومة فيما يزعزع الثقة بالاقتصاد والرهان ضد الأردن.

وقال العسعس إن صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني أشار إلى أهمية المخزون الاستراتيجي والاعتماد عن الذات قبل وصول الفيروس إلى الأردن، وذلك بسبب قيادته الحكيمة.

وقال “انتهينا من مرحلة الإغلاق التام، وهذه أقصى مرحلة اقتصادية”.

وتوقع بدء تعافي الاقتصاد الوطني من آثار أزمة فيروس كورونا المستجد خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وقال العسعس، إن الاقتصاد المحلي سيتراجع خلال العام الحالي 3.4%، لكنه سينتعش خلال العام المقبل بمقدار 3.6%.

وأسار العسعس إلى أن حجم الاقتطاعات المالية الحكومية من شهر من شهر أيار الحالي، وحتى نهاية 2020، بلغت 190 مليون دينار وذلك استجابة لأزمة فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أنه “في وقت التباطؤ الاقتصادي يجب أن تضخ سيولة في السوق المحلي، لكن في ضوء قلة الأموال ما نحاول فعله أن نقلل من الأثر السلبي على الاقتصاد”.

العسعس قال إنه “يجب الحذر جدا في هذه المرحلة، من زيادة البطالة والفقر.”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى