الرئيسيةتكنولوجيا

روبوت متعدد الوظائف بمطار أبوظبي لمكافحة كورونا

شارك هذا الموضوع:
هاشتاق عربي 

أطلقت “مطارات أبوظبي” روبوتاً يعمل بنظام القيادة الذاتية من طراز (CoDi BOT UGV) لتوظيفه في عمليات التعقيم ومكافحة الفيروسات، ومن ضمنها فيروس كورونا المستجد.

وقالت “مطارات أبوظبي”، في بيان لها، السبت، إن الروبوت سيوفر ثلاث وظائف أساسية، تتمثل في “استهداف الفيروسات على الأسطح عبر رش مبيدات الجراثيم بنظام تحكم يستخدم الأشعة فوق البنفسجية”، إلى جانب “مهام الفحص الحراري للأفراد باستخدام الأشعة تحت الحمراء”، فضلاً عن “تعقيم المرافق باستخدام سوائل التعقيم الخاصة”.

وأوضحت المطارات أن تشغيل الروبوت سيبدأ اعتباراً من مايو الجاري، في إطار الإجراءات التي تبنتها مطارات أبوظبي لتوفير أحدث التقنيات والأنظمة الذكية في عملياتها، وذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي، محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان.

ولفتت إلى أن إطلاق الروبوت تم بالتعاون مع صندوق “توازن” لتنمية القطاعات الاستراتيجية، حيث جرى تصميمه وتصنيعه من قِبل شركة “مراكب تكنولوجيز” التابعة للصندوق والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها.

وبينت أن استخدام الروبوت يأتي لتعزيز استخدام التقنيات الأكثر تقدماً، وتكاملها مع عملياتها في سبيل تحقيق أعلى مستويات الكفاءة، وتقديم أفضل الخدمات لمسافريها.

وسيبدأ الروبوت الجديد، وفق البيان، بالعمل في مختلف مرافق مطار أبوظبي الدولي، وضمن ذلك المناطق المخصصة للموظفين، ومرافق الشحن، بالإضافة إلى عمليات تعقيم طائرات الركاب.

ويتضمن تصميم وظائف الروبوت خصائص تقنية تمكنه من العمل في مقصورات الطائرات للحفاظ على نظافتها وتعقيمها، وهو ما يعتبر إحدى المزايا النوعية التي يوفرها الجهاز لضمان سلامة مشغّليها من خلال إمكانية التحكم فيه عن بُعد، باستخدام تقنية الفيديو، التي تبث مباشرة على شبكة الاتصالات عالية السرعة من الجيل الرابع.

وأشار البيان إلى أن الجهاز ذاتي القيادة سيسهم في دعم فريق العمليات التشغيلية ﻷداء مهامهم بشكل آمن في أثناء تعقيم الطائرات خلال وجودها على أرض مطار أبوظبي الدولي، بهدف القضاء على مخاطر العدوى والتلوث التي قد يتعرض لها الموظفون.

ولفت البيان إلى أن الروبوت يتمتع بمرونة عالية في تعقيم مختلف المساحات داخل مباني المطار، وهو ما يعزز جهود الحفاظ على السلامة والصحة العامة للحد من تفشي فيروس كورونا، أو إمكانية انتشاره في المستقبل.

يشار إلى أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا وصلت في الإمارات إلى 13 ألفاً و599 حالة والوفيات إلى 119، وفق آخر الأرقام الرسمية.

وزاد الانتشار بدول الخليج والدول العربية مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي، ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى