اقتصادالرئيسية

وزير المالية: صرف الرواتب قبل العيد .. ولا نية لرفع للضرائب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال وزير المالية الدكتور محمد العسعس، الأربعاء، إن الحكومة ستصرف رواتب موظفي القطاع العام لشهر أيار/مايو، قبل عطلة عيد الفطر.وأضاف أن الحكومة صرفت رواتب الشهرين الماضيين مبكرا، وهو ما ستفعله خلال الشهر الحالي.

وأوضح العسعس، خلال مقابلة تلفزيونية ، أنه لا يلوم المواطن الذي يشكك بفرض الضرائب لكن: “كنا واضحين جدا عند إعدادنا للموازنة، بأنه لن نحصل على دخل إصافي من زيادة الضرائب. نحن مؤمنون أن انتعاش الاقتصاد ونموه يأتي معه زيادة الدخل”، وفق العسعس الذي قال: “لا نريد أن نتجه إلى الجيب المواطن كحكومة لذلك سنحارب التهرب الضريبي والجمركي”

وأكد العسعس ان عندما تحدث عن قرارات صارمه تجاه الفيروس، كان يتحدث حول العبء الذي يحمله كل بيت أردني خلال الوباء، و أشكركل المواطنين الأردنيين الذين حملوا المسؤليه الثقيله لمعركة الفيروس.

وشكر العسعس كل من انتقد واقترح حول تصريحاته عن الوضع الإقتصادي، لكن يجب أن لا تتأول شفافية الحكومة أن يزعزع الثقة بالاقتصاد و نرهن ضد الأردن.

وقال العسعس أن صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني أشار إلى أهمية المخزون الإستراتيجي و الإعتماد عن الذات قبل وصول الفيروس إلى الأردن، و ذلك بسبب قيادته الحكيمه.

وقال “انهتينا من مرحلة الإغلاق التام، وهذه أقصى مرحلة اقتصادية”.

وتوقع بدء تعافي الاقصاد الوطني من آثار أزمة فيروس كورونا المستجد خلال الثلث الثالث من العام الحالي.

وقال العسعس، إن الاقتصاد المحلي سيتراجع خلال العام الحالي 3.4%، لكنه سينتعش خلال العام المقبل بمقدار 3.6%.

العسعس أشار إلى أن حجم الاقتطاعات المالية الحكومية من شهر من شهر أيار/مايو الحالي، وحتى نهاية 2020، بلغ 190 مليون دينار وذلك استجابة لأزمة فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أنه “في وقت التباطؤ الاقتصادي يجب أن تضخ سيولة في السوق المحلي، لكن في ضوء قلة الأموال ما نحاول فعله أن نقلل من الأثر السلبي على الاقتصاد”.

العسعس قال إنه “يجب الحذر جدا في هذه المرحلة، من زيادة البطالة والفقر.”

عمون 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى