الرئيسيةالمصارف الذكية

زيادة عدد الفواتير المسددة عبر “ إي فواتيركم ” 47 %

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

قال المدير التنفيذي والمؤسس لشركة “مدفوعاتكم” – المنفذة لخدمة “إي فواتيركم” لعرض وتحصيل الفواتير الكترونيا – ناصر صالح إن “فترة أزمة الكورونا أسهمت كثيرا في التوعية بأهمية الدفع الالكتروني وتسديد الفواتير عن بعد في ظل ما فرض من اجراءات خلال الأزمة من حظر للتجول وحجر منزلي وتباعد اجتماعي، إذ زاد عدد الحركات المنفذة عبر النظام خلال فترة الربع الاول من العام الحالي بنسبة كبيرة بلغت 47.4 %”.

وأوضح صالح في تصريحات صحفية لـ”الغد” أن إجمالي عدد الحركات “الفواتير” التي سددت لجهات مفوترة من قطاعات مختلفة خلال فترة الربع الاول من العام الحالي بلغ حوالي 4.6 مليون فاتورة.

وبحسب تصريحات صالح وبالاستناد الى بيانات سابقة منشورة على الموقع الالكتروني للبنك المركزي الاردني، فمع وصول عدد الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” خلال الربع الاول من 2020 الى هذا المستوى تكون قد زادت بنسبة بلغت 47.4 % وذلك لدى المقارنة بعدد الفواتير المسددة عبر النظام خلال نفس الفترة من العام 2019 والتي بلغت وقتها قرابة 3.12 مليون فاتورة.

وعلى صعيد متصل قال صالح بان قيمة الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” خلال أول 3 أشهر من العام الحالي بلغت 1.8 مليار دينار.

واشار الى ان هذه القيمة زادت بنسبة بلغت 12.5 % وذلك لدى المقارنة بقيمة الفواتير المسددة عبر النظام خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 1.6 مليار دينار.

وتتوزع الجهات المفوترة المرتبطة على نظام ” إي فواتيركم” والتي يستطيع المواطن تسديد فواتيرها الكترونيا بین شركات اتصالات، ومؤسسات حكومیة، وجامعات، وشركات كهرباء، ومیاه، ونقابات وجمعیات وغیرها من الجهات.

وأكد صالح بان الوعي زاد من قبل الجهات المفوترة المختلفة وذلك سعيا منها لتحصيل فواتيرها الكترونيا بأسرع وقت ممكن في ظل الحجر المنزلي المفروض على سكان المملكة في مواجهة تفشي مرض الكورونا، لافتا الى ان الشركة عملت خلال الفترة الماضية على ربط 60 جهة مفوترة جديدة.

وأوضح بأن هناك اقبالا كبيرا جدا من قبل جهات ومؤسسات من مختلف القطاعات الاقتصادية للتواجد والربط على نظام “إي فواتيركم” منذ بداية أزمة “كوروناط، حيث ادركت هذه الجهات حاجتها الى خيار سهل إلكتروني تستطيع من خلاله تحصيل فواتيرها في ظل حظر التجول المفروض منذ اكثر من شهر ونصف في مواجهة تفشي فيروس كورونا.

واشار الى ان ازمة الكورونا اسهمت في زيادة الوعي كذلك لدى المستخدمين الذين سعوا الى تسديد فواتيرهم من غير الحاجة الى الخروج من المنزل والوصول الى اماكن ومقار الجهات المفوترة في ظل الحجر المنزلي الذي فرضته هذه الازمة.

وفي حال انتهاء شركة “مدفوعاتكم” من ربط الجهات الستين الجديدة على نظام “إي فواتيركم” سيرتفع عدد الجهات المفوترة المربوطة على النظام الى 264 جهة مفوترة تتوزع في قطاعات اقتصادية مختلفة، حيث بلغ عدد الجهات المفوترة المربوطة على النظام في نهاية شهر شباط ( فبراير) الماضي 204 جهات.

ونظام “إي فواتیركم” الذي یشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهیل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

و”مدفوعاتكم” – المنفذة لنظام “إي فواتيركم” – هي شركة ناشئة أردنية تأسست العام 2011 بشراكة ودعم “أويسيس 500” وبوجود مساهمين استراتيجيين من الأردن ودول الخليج، وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى