الرئيسيةمحلي

المملكة تبقى تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تبقى المملكة تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمُنخفض الجوي، بحيث تكون درجات الحرارة، نهار اليوم، أقل بكثير مما هو مُعتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام، وبفارق يصل إلى أكثر من 10 درجات مئوية دون المُعدل في بعض المناطق.

وحسب موقع طقس العرب، يكون الطقس بارداً نسبياً وغالباً غائم وتبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات متفرقة من الأمطار في شمال ووسط المملكة.

وفيما تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية في مناطق البادية الشرقية وتتسبب الرياح بإثارة الغبار وحدوث موجات غبارية ورُبما بعض العواصف الرملية في المناطق الصحراوية الشرقية، تكون في خليج العقبة شمالية معتدلة السرعة.

أما ليلاً، فتتناقص تدريجياً الغيوم وتنعدم فرص هطول الأمطار ويكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في أغلب المناطق مع تدني كبير لدرجات الحرارة عن مُعدلاتها.

وحذر الموقع من الفارق الحراري الكبير عن المُعدلات المُعتادة، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية الشرقية نتيجة الغبار. وتوقع “طقس العرب” أن يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، نهار غد الخميس، لكن رغم ذلك تبقى دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، بحيث يعود الطقس ليُصبح ربيعياً لطيفاً ومُشمساً في أغلب المناطق، مائلاً للدفئ في مناطق الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

أما ليلاً، فترتفع درجات الحرارة ليلاً بالمقارنة عما ستكون عليه في الليالي التي تسبق ليلة الخميس-الجمعة، ورغم ذلك يبقى الطقس مائلاً للبرودة في اجزاء واسعة من المملكة.

إلى ذلك، أوعز مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة لكافة قيادات ووحدات الامن العام والدفاع المدني وقوات الدرك، للاستعداد وتفعيل خطط الطوارئ الخاصة بالتعامل مع الظروف والمنخفضات الجوية، والبقاء على اهبة الاستعداد وبكامل القدرات للتعامل مع اي طارئ وتقديم كافة الخدمات الأمنية والإنسانية للمواطنين وبأعلى درجات الحرفية والمهنية.

وأكد ضرورة إدامة التنسيق بين غرف العمليات في مختلف تشكيلات مديرية الامن العام وتكثيف الدوريات العاملة في الميدان خاصة من قوات البادية الملكية، والدوريات الخارجية ونشرها في مختلف المواقع، لاسيما على الطرق الخارجية وبالقرب من المناطق المنخفضة، والمعرضة لتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه لتحقيق استجابة سريعة للتعامل مع اية احداث محتملة أو طارئة.

من جهتها، أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان حالة الطوارئ القصوى اعتبارا من صباح أمس، مؤكدة جاهزيتها واستعدادها التام للتعامل مع مختلف الظروف الجوية واستقبال ملاحظات المواطنين والتعامل معها من خلال فرقها الميدانية في مختلف مناطق المملكة وعلى مدار الساعة.

ودعت الوزارة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية والإبلاغ عن أية حالة طارئة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام تبليغات الأشغال على الهواتف الذكية الذي بدأت الوزارة العمل به سابقا. -(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى