الرئيسيةمحلي

21 قرار من الجامعة الأردنية بخصوص الامتحانات النهائية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ناقش مجلس عمداء الجامعة الاردنية في جلسته التي عقدها في رحاب الجامعة الأردنية الساعة الثانية عشرة من ظهر امس الاثنين توصيات لجنة متابعة التعلم الإلكتروني وأقرها على النحو الآتي:

1. تُعقد الامتحانات النهائية لمتطلبات التخصص والكلية والجامعة الاختيارية التابعة للكليات على مستوى درجة البكالوريوس في الفترة المخصصة لها في التقويم الجامعي بدءاً من 13/5/2020 ولنهاية يوم 21/5/2020 حسب الجدول المعد من دائرة القبول والتسجيل.

2.يجوز لأعضاء هيئة التدريس الذين أنهوا تدريس المادة التعليمية أن يعقدوا الامتحان النهائي لمادة أو أكثر قبل بدء الامتحانات في وقت يناسب الطلبة بعد الحصول على موافقة من رئيس القسم وعميد الكلية وبالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل.

3.تُعقد الامتحانات النهائية للمواد ذات الشعب المتعددة والمسجل فيها طلبة بأعداد كبيرة قبل أو بعد فترة الامتحانات بترتيب من قبل عمادة الكلية بالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل.

4.تعقد الامتحانات النهائية لمواد متطلبات الجامعة الموطنة في مكتب تنسيق متطلبات الجامعة، ومواد العلوم العسكرية، والمواد الموطنة في مركز اللغات، بعد العيد بالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل.

5.تعقد الامتحانات النهائية لمواد الدراسات العليا في أي وقت قبل بداية الامتحانات النهائية أو في أثنائها، بموافقة من رئيس القسم والعميد.

6.إذا تعذر إجراء أي امتحان أو أية جلسة لأسباب تقنية، يتم ترحيل الامتحان أو الجلسة إلى موعد لاحق مناسب بموافقة رئيس القسم وعميد الكلية وبالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل.

7.يتم التنسيق مع عميد كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات بالنسبة لجميع الامتحانات التي ستُجرى من خلال منصة الجامعة الإلكترونية (المودل).

8.يجوز لأعضاء هيئة التدريس استخدام أية منصة أو تطبيق إلكتروني يجدونه مناسباً لتنفيذ امتحاناتهم شريطة الحصول على موافقة رئيس القسم وعميد الكلية.

9.يُعبّئ عضو هيئة التدريس النموذج الذي أعده مركز المصادر المفتوحة يبين فيه التطبيق الذي ينوي استخدامه في الامتحان النهائي لمواده، وفيما إذا كان بحاجة إلى تدريب عليه أم لا، وعلى عضو هيئة التدريس الذي يحتاج إلى التدريب إعلام رئيس قسمه على الفور لترتيب التدريب اللازم من الجهة المعنية في الجامعة وذلك قبل يومين موعد امتحاناته بحد أقصى.

10.تكون مدة الامتحان النهائي ساعة واحدة بحد أقصى للمواد من مستوى البكالوريوس وساعتان بحد أقصى للمواد من مستوى الدراسات العليا، وأن يتناسب عدد الأسئلة ونوعها مع الوقت المخصص للامتحان.

11.أن يُعلَم الطلبة من قبل المدرس وبالسرعة الممكنة بالمادة المشمولة في الامتحان وبأنواع الأسئلة وعددها ووزن العلامة لكل منها والتطبيق أو المنصة المنوي استخدامها في الامتحان، وطريقة تلقي الأسئلة وطريقة الإجابة وطريقة تسليم الأسئلة وأية معلومات عامة أخرى ضرورية، حتى يكونوا على دراية تامة بالمتوقع منهم، ويُمتحن الطالب في المادة التي تم تغطيتها فعلاً وبما يقيس نتاجات التعلّم التي تحققت.

12.على عضو هيئة التدريس التأكيد على جاهزية طلبته التام قبل بداية الامتحان بقليل من أجل بدء الامتحان في الوقت المحدد والانتهاء في الوقت المحدد، وعليه حفظ أوراق الاسئلة وأوراق إجابة الطلبة ومن ثم تسليمها للكلية حسب الأصول، بعد أن يسلمها الطلبة من خلال التطبيق الذي يستخدمونه، ويمكن في حالات خاصة وبموافقة رئيس القسم إرسالها بواسطة الإيميل.

13. إذا لجأ عضو هيئة التدريس لامتحانات شفوية فلا بد من تسجيلها وتوثيقها من خلال التطبيق الذي يستخدمه.

14.يُترك أمر ترتيب الامتحانات العملية إلى عميد الكلية المعني بالتنسيق مع المسجل العام.

15.يبت العميد المعني، بالتنسيق مع عميد شؤون الطلبة وعميد كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، في حالات الطلبة الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان إلكترونياً لأسباب تقنية ويمنحون نتيجة “غير مكتمل” ويعقد لهم امتحان إلكتروني آخر في موعد لاحق.

16.يرتب أي دعم يخص الطلبة من ذوي الإعاقة بالتعاون المسبق مع عمادة شؤون الطلبة.

17.يكون آخر يوم تدريس كما هو محدد في التقويم الجامعي (10 /5 /2020) ويمكن الانتهاء من التدريس قبل ذلك بموافقة رئيس القسم والعميد.

18.يكون آخر يوم للانتهاء من تقييم كافة مهام وواجبات أعمال الفصل الخميس الموافق 7/5/2020 ويفضل قبل ذلك.

19.يكون آخر موعد للإسقاط كما هو محدد في التقويم الجامعي: 7/5/2020.

20.يعوّل المجلس على دور العمداء ورؤساء الأقسام في التخطيط لحسن سير الامتحانات وللمتابعة بهدف تقديم الدعم الفوري اللازم لأعضاء هيئة التدريس في تنفيذ امتحاناتهم على النحو المرجو، وبالذات الذين هم بحاجة للتدريب أو المساعدة، ويؤكد على ضرورة تشكيل لجنة مساندة ومتابعة على مستوى القسم والكلية يشكلها العميد من أعضاء هيئة التدريس القادرين على تقديم الدعم اللازم وعضو هيئة التدريس المنتدب من كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.

21.يؤكد المجلس على جاهزية مركز المصادر التعليمية المفتوحة والتعلم المدمج ومركز الاعتماد وضمان الجودة ومركز تكنولوجيا المعلومات للقيام بالتدريب الفوري والسريع وتقديم المساعدة لأي عضو هيئة تدريس بحاجة إلى ذلك بمجرد وصول إشعار من القسم أو الكلية المعنية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى