الرئيسيةهواتف ذكية

“كورونا”.. فيروس يضرب مبيعات الهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

مع تفشي فيروس كورونا وما حمله من تأثيرات سلبية على العديد من القطاعات الاقتصادية حول العالم، تأثرت أسواق الهواتف الذكية في جميع أرجاء العالم بهذه الأزمة العالمية لتنخفض مبيعات هذه الأجهزة بنسبة بلغت 17 % خلال فترة الربع الاول من العام الحالي 2020 وهي اكبر نسبة انخفاض تشهدها اسواق الهواتف الذكية منذ سنوات.

ذلك ما أظهرته دراسة حديثة أصدرتها مؤخرا مؤسسة “إستراتيجي اناليتكس” – شركة الأبحاث والاستشارات العالمية المستقلة- والتي ذكرت في بيانات حديثة بان حجم مبيعات اجهزة الهواتف الذكية في جميع أسواق الاتصالات حول العالم سجل قرابة 275 مليون وحدة.

وذكرت البيانات بأن مبيعات سوق الهواتف الذكية مع تسجيلها هذا الرقم تكون قد انخفضت بمقدار 55 مليون وحدة وبنسبة تصل الى 17 % وذلك لدى المقارنة بمبيعات الهواتف الذكية في الربع الاول من العام الماضي 2019 والتي بلغت وقتها قرابة 330.4 مليون وحدة.

وقالت الدراسة بأن نسبة التراجع في مبيعات الهواتف الذكية هي الأسوأ منذ سنوات طويلة، مرجعة ذلك إلى خوف الاقتصادات الكبرى من تفشي فيروس كورونا وإغلاق حدود دول ووقف او تراجع خطط إنفاق المستخدمين على الهواتف الذكية ما أسهم في تراجع الطلب على هذه الأجهزة التي وفرت ربطا للناس مع شبكة الإنترنت.

وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد المستخدمين وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الإنترنت عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الإنترنت المتنقل وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية.

ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي “Smartphone” حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث.

الى ذلك ذكرت البيانات الواردة في الدراسة العالمية بان شركة “سامسونج” صاحبة الجالاكسي استحوذت على حصة تصل الى 21 % من مبيعات السوق العالمية في الربع الاول عندما شحنت وباعت حوالي 58 مليون وحدة.

واشارت البيانات بان شركة “هواوي” الصينية جاءت في المرتبة الثانية في مؤشر مبيعات الهواتف الذكية عندما شحنت وباعت الشركة حوالي 48.5 مليون وحدة بنسبة بلغت 18 % من اجمالي مبيعات الهواتف الذكية.

وقالت البيانات بأن شركة “أبل” الأميركية صاحبة الايفون سجلت حوالي 39 مليون وحدة كمبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي وبحصة سوقية تقدر بحوالي 14 %.

وأشارت البيانات بأن شركة “شاومي” الصينية سجلت حوالي 27.5 مليون وحدة كمبيعات في الربع الاول من العام الحالي وبحصة تصل إلى 10 % من إجمالي مبيعات السوق.

وقالت الأرقام إن شركة “اوبوو” حققت في الربع الأول من العام الحالي حوالي 23 مليون وحدة كمبيعات وبحصة تصل إلى 8 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية للهواتف الذكية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى