اقتصادالرئيسية

تمديد فترة طلبات العمالة الوافدة الراغبين بالعودة النهائية إلى السبت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

قرر وزير العمل نضال فيصل البطاينة تمديد فترة تقديم الطلبات للعمالة غير الأردنية الراغبة بمغادرة البلاد (مغادرة نهائية)عبر منصة Hemayeh.jo، وذلك لغاية يوم السبت المقبل 9/5/2020.

وأكد البطاينة ان هذا التمديد مرتبط بقرار الحكومة الذي أعلن عنه يوم أمس بفتح معظم القطاعات الاقتصادية بشرط ان لا تقل نسبة العمالة الأردنية فيها عن 75 بالمائة، و بحد أعلى ما نسبة 25% بالمائة للعمالة غير الاردنية وبصرف النظر عن الجنسية، وهذا بدوره سيحد من فرص العمل أمام العمالة غير الأردنية مشيراً الى ان الايام والاشهر التالية سيكون عنوانها اولوية الاردني في فرص العمل التي تقلصت اصلا وبالتالي محدودية فرص عمل العمالة الوافدة حيث أن سوق العمل في الأردن يواجه حالياً تحدياً كبيراً لإدامة فرص العمل نتيجة للآثار السلبية التي فرضها انتشار فيروس كورونا في مختلف الدول العالم ولما لذلك من تأثير على القطاعات الإنتاجية المختلفة في الاقتصاد الأردني وفرص العمل المتاحة في سوق العمل.

ودعت وزارة العمل العمالة غير الأردنية الراغبة بالمغادرة التسجيل عبر المنصة، والاستفادة من هذه الفرصة الأخيرة للمغادرة، نتيجة لاستمرار بإغلاق المعابر الحدودية الجوية والبحرية والبرية بسبب جائحة كورونا .

وحسب البطاينة فأنه سيتم إعفاء العمالة غير الأردنية المسجلين لغايات السفر – في حال سفرهم – من غرامات الإقامة أو إي مبالغ تترتب عليهم كـرسوم تصاريح العمل وأي رسوم أخرى، كما تستطيع العمالة الوافدة الراغبة بالمغادرة سحب مستحقاتها من الضمان الاجتماعي واصطحاب أسرهم (الوالدين، الأبناء، الزوج/الزوجة) وهم مشمولين بقرار الإعفاءات المالية.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى