الرئيسيةريادة

“شومان” تمدد فترة الترشح لجائزة “أبدع” حتى نهاية أيار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قررت مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مؤخرا تمديد فترة استقبال طلبات الترشح لجائزتها للإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين (أبدع) للدورة (17)؛ حتى نهاية أيار (مايو) المقبل.

 ويأتي القرار، لإتاحة الفرصة أمام الراغبين بالمشاركة في هذه المنافسة،

ولاستغلال الأطفال واليافعين لمواهبهم واكتشافها خلال فترة المكوث في بيوتهم، في ظل الظروف الراهنة؛ ولضمان أكبر عدد من المشاركين بالجائزة.

 وبينت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة، فالنتينا قسيسية، أن التمديد جاء لتحقيق الهدف من وراء إنشاء الجائزة؛ بالارتقاء في الإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين في المجالات الأدبية والأدائية والفنية، وتعزيز ثقافة الإبداع من خلال اكتشاف الموهوبين والمتميزين من الأطفال واليافعين في مرحلة مبكرة.

 وأكدت أن هذا القرار سيمنح فرصة أكبر أمام الطلبة للمشاركة بالجائزة، ويفتح مجال المنافسة للوصول بالمشاركات الفائزة إلى أعلى درجات الإتقان والإبداع.

 وتغطي الجائزة مجالات عدة، وهي: الإبداع الأدبي (المقالة والشعر)، الإبداع الأدائي (الموسيقا والرقص)، الإبداع الفني (الرسم والخط العربي)، والابتكارات العلمية ويتضمن حقل العلوم.

 وحسب اللجنة، الجائزة مخصصة للأطفال واليافعين الأردنيين وغير الأردنيين المقيمين في الأردن، وللفئات العمرية (8 إلى 18 سنة). فيما اشترطت اللجنة عدم التقدم لأكثر من عمل واحد في الحقل الواحد من حقول الجائزة، مع التنبيه أن للمتقدم/ة حرية اختيار الموضوع الذي يرغب المشاركة به. وطالبت أن يكون العمل من إنتاج المتقدم/ة للجائزة، وألا يكون العمل فائزاً بجوائز أخرى، وأن تكون النتاجات الأدبية باللغة العربية الفصيحة، مؤكدة أن الأعمال التي يثبت التدخل فيها من قبل آخرين تستثنى كليا.

 ويحق للمؤسسة التصرف بالأعمال المقدمة (سواء كانت فائزة أم لم تفز) بالطريقة التي تراها مناسبة من حيث النشر أو مشاركتها في محافل ومعارض عربية ودولية، مع التذكير أن قرارات لجان التحكيم نهائية غير قابلة للطعن.

 وحول آلية التقدم، بينت المؤسسة أن التقدم للأعمال المشاركة متوفرا من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.shoman.org والاطلاع على الشروط الخاصة للتقدم للجائزة.

 وحول المعايير الخاصة بلجان التحكيم، أكدت أهمية وضوح الفكرة والتصور، والقدرة على تحويل الفكرة الى مشروع عملي، وبالتالي قابلية المشروع للتطبيق العلمي أو الصناعي وإمكانية استخدامه، مع ضرورة استخدام الميزات الفنية والإبداعية في الإخراج والتصميم.

 يشار إلى أن المؤسسة ستعلن عن أسماء الفائزين بالجائزة في الوسائل المناسبة، وذلك في موعد تحدده كل عام، وتوزّع الجوائز في حفل تكريمي تقديراً لجهود الفائزين.

 تأتي الجائزة إيمانا من المؤسسة بدور النشء الجديد من الأطفال واليافعين في صياغة المستقبل، ومن أجل إعطاء الفرصة للموهوبين للتعبير عن أنفسهم، ولأجل تعريضهم لنور المعرفة وإعطائهم مساحات ومناخات حرة وصحية يتحركون فيها ويجترحون إبداعاتهم ويعبرون عن ذواتهم.

 والجائزة أطلقت العام 1988 واستمرت حتى العام 2003، فيما أعُيد إطلاقها عام 2018 مرة أخرى؛ بهدف تشجيع الطاقات الإبداعية عند الأطفال، ولصياغة حالة انزياح جاد نحو الثقافة المعرفية والإبداع الأصيل المنحاز للحياة والإنسان والمستقبل، وانسجاما مع دور المؤسسة المعرفي والتنويري في خدمة الأجيال القادمة.

 وتتولى تقويم الأعمال المقدمة لجنة تؤلفها اللجنة العليا للجائزة من ذوي التخصص في حقل ومجال الجائزة بناء على معايير محددة لهذا الغرض.

 يشار إلى أن “شومان”، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى