الرئيسيةريادة

جيدكو تطلق برنامجين لمساندة الشركات الصناعية من الأزمة الاقتصادية لفيروس كورونا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية اليوم برنامجين كتمويل سريع لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة الصناعية المحليّة لمساندتها جراء انكماش النشاط الاقتصادي الذي أحدثه انتشار فيروس كورونا (COVID-19). ويبلغ إجمالي التمويل 680 ألف دينار أردني مدعوم من الحكومة الأردنية.

وستساعد استجابة المؤسسة أيضا الشركات الصناعية حاليا في القطاعات التي تأثَّرت تأثُّرا مباشرا بالوباء، مثل الصناعات التحويلية والقطاعات التي تشارك في التصدي للوباء ومنها الرعاية الصحية والصناعات ذات الصلة التي تواجه زيادة الطلب على الخدمات والتجهيزات الطبية والأدوية.

وأشار وزير الصناعة التجارة والتموين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور طارق الحموري أنه من الضروري اختصار الوقت اللازم لتعافي الإقتصاد الوطني، وهذه الحزمة تقدم الدعم على وجه السرعة للمنشآت الصناعية من أجل تخفيف الآثار المالية والاقتصادية لانتشار فيروس كورونا في ظل حرص الحكومة الأردنية على تقديم استجابة سريعة ومرنة ووفقا لاحتياجات الشركات التي ظهرت خلال الوقت الراهن.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي أن البرنامج الأول يتمثل بتقديم خدمتين وهما مساعدة ودعم الشركات الصناعية المحلية بعملية الترويج والبيع الالكتروني من خلال الأسواق الافتراضية والمتاجر الالكترونية ، والخدمة الثانية هي أتمتة بعض أنشطة وعمليات الشركات لتمكينها من العمل “عن بعد” . وسيكون لدى الشركات المحلية حرية اختيار خدمة واحدة من هاتين الخدمتين.

ويقدم البرنامج الذي يبدأ استقبال طلبات الاستفادة منه اليوم منحاَ مالية غير مستردة على اسس تنافسية تستهدف 40 مشروعا صناعياً من مختلف محافظات المملكة ، وتصل قيمة الدعم الفني والمالي لكل شركة سبعة الآف دينار، حيث تبلغ الموازنة الإجمالية لهذا البرنامج 280 ألف دينار. ويهدف البرنامج الأول الى تسهيل تسجيل منتجات الشركات المحلية في المتاجر الإلكترونية وبالتالي توسيع قاعدة العملاء بالإضافة إلى تنفيذ عملية البيع الإلكتروني محليا ودولياً لتعزيز المنتجات الوطنية.

وفيما يتعلق بالبرنامج الثاني، أشار الدكتورالزعبي أن هذا البرنامج يستهدف الشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الصناعي والقادرة على تصنيع اللوازم والمعدات الطبية وملابس السلامة العامة لمكافحة فايروس كورونا لغايات التصديروالقادرة على تعديل خطوط إنتاجها وشراء الماكنات اللازمة لتصنيع هذه المنتجات، حيث سيتم إعطاء الأولوية للشركات التي تتوفر لديها الجاهزية العالية لتصدير هذه المنتجات خلال فترة تنفيذ المشروع. وبيّن الدكتور الزعبي أنه سيتم البدء باستقبال طلبات الاستفادة من البرنامج إلكترونياً هذا اليوم، حيث سيتم تقديم الدعم على شكل منح بسقف 40 ألف دينار لكل شركة، وسيستهدف البرنامج عشرة مشاريع صناعية وبنسبة تمويل 70 بالمئة من إجمالي كلفة المشروع، حيث تبلغ الموازنة الإجمالية لهذا البرنامج 400 ألف دينار .

ويهدف البرنامج الثاني إلى تعزيز الصادرات الوطنية من المنتجات المحلية التي يزيد عليها الطلب خارجيا في الوقت الحالي.

وبيّن الزعبي أن طاقم الموسسة قام بتطوير نماذج طلبات إلكترونية للشركات للتقديم للبرنامجين المذكورين، وذلك تماشيا مع تعليمات الحكومة في ظل الظروف الحالية، حيث يتم تحميل الطلب من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة www.jedco.gov.jo وارساله مع نسخة إلكترونية من المرفقات والوثائق المطلوبة. هذا وتنتهي فترة استقبال الطلبات في الرابع عشر من شهر أيار الحالي.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى