الرئيسيةدولي

الأردن يتابع تقارير عقار ريميديسيفير

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اعلن الأردن، اليوم الجمعة، أنه يتابع التقارير العلمية حول فاعلية عقار ريميديسيفير، لعلاج فيروس كورونا المستجد.
وقالت وزارة الصحة، في إيجاز صادر عنها: “تتابع اللجان العليمة المختصة في وزارة الصحة ولجنة الأوبئة التقارير العلمية العالمية الموثوقة حول فاعلية عقار الريمديسفير على المصابين بفيروس كورونا المستجد”.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية، تخطط للإعلان عن ترخيص لإستخدام عقار ريمديسيفير في حالات الطوارئ.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مسؤول كبير في الإدارة أن التفويض يمكن أن يأتي الأربعاء المقبل.

وفي بيان لـCNN، قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها تجري محادثات مع شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “Gilead Sciences”، وهي الشركة المصنعة لعقار “ريمديسيفير”، حول إتاحة الدواء لمرضى فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم إدارة الغذاء والدواء، مايكل فيلبرباوم، في بيان إنه “كجزء من التزام إدارة الغذاء والدواء بالإسراع في تطوير وتوفير علاجات محتملة ضد كوفيد-19، أجرت الإدارة مناقشات مع شركة Gilead Sciences فيما يتعلق بإتاحة عقار ريمديسيفير للمرضى بأسرع ما يمكن، حسب الاقتضاء”.

ووجدت الدراسة التي تمولها الحكومة الأمريكية أن المرضى الذين تناولوا العقار تعافوا بشكل أسرع مقارنة بمرضى آخرين.

وأعرب رئيس المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية عن تفاؤله بشأن النتائج.

وخلال اجتماعه في البيت الأبيض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال الدكتور أنتوني فاوتشي: “تظهر البيانات أن عقار ريمديسيفير له تأثير واضح ومهم في تقليص الوقت اللازم للتعافي”.

وأظهرت نتائج التجربة الأولية تأثير عقار “ريمديسيفير” على إسراع مدة تعافي المصابين بفيروس كورونا من 15 إلى 11 يوماً.

وقال فاوتشي عن عقار “ريمديسيفير” إنه “على الرغم من أن التحسن بنسبة 31% لا يبدو وكأنه انتصار بنسبة 100%، إلا أنه يمثل دليلاً مهماً على المفهوم”، مضيفاً أنه ثبت أن الدواء يمكنه منع هذا الفيروس”.

وقد يقلّل مفعول عقار “ريمديسيفير” من احتمالية وفاة المصابين بالفيروس.

وفي العادة، لا يتم نشر البيانات حول فعالية أي عقار في وقت مبكر من التجربة الأولية.

وأوضح فاوتشي أنه “عندما يكون لديك دليل واضح على أن الدواء فعّال، يحتم عليك الالتزام الأخلاقي بإعلام الأشخاص في المجموعة التي تتناول الدواء الوهمي في الدراسة على الفور حتى يتمكنوا من استخدامه”.

ويعد عقار “ريمديسيفير” من بين العديد من الأدوية التي يتم اختبارها ضد “كوفيد-19″، ولكن تجربة المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية هي الأولى التي أجريت وفقاً لقواعد تهدف إلى الحصول على موافقة دارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقال فاوتشي إن حوالي ألف و90 شخصاً شاركوا في التجربة على المستوى الدولي، واصفاً إياها بأنها “أول تجربة عشوائية عالية القدرة لمقارنة تأثير دواء وهمي بآخر حقيقي”.

ولكن، منظمة الصحة العالمية ترى أنه من السابق لأوانه التعليق على نتائج تجربة عقار “ريمديسيفير”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى