مسؤولية اجتماعية

ريم ابو حسان رئيسا لحساب الخير

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قررت اعضاء لجنة حساب الخير تعيين ريم ابو حسان رئيسا للجنة الحساب وامين عام وزارة التنمية الدكتور برق الضمور امينا للسر.

وعقدت لجنة حساب الخير في وزارة التنمية الاجتماعية اجتماعا برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات وحضور اعضاء اللجنة ريم ابو حسان ورابحة الدباس وسامية السلفيتي وامين عام الوزارة الدكتور برق الضمور وتميم القصراوي وماهر قدورة وفادي غندور.

وناقش المجتمعون اجراءات عمل لجنة حساب الخير وتشكيل ثلاث لجان فرعية منبثقة من اللجنة الرئيسة، الاولى تكون مهمتها جمع التبرعات وتضم الاعضاء ماهر قدورة وسامية السلفيتي وفادي غندور، فيما تضم اللجنة الثانية وهي اللجنة المالية كلا من الاعضاء ريم ابو حسان وسامية السلفيتي وجمال الرفاعي، ولجنة التدقيق وهي ثالث اللجان وتضم كلا من الاعضاء رابحة الدباس وجمال الرفاعي وتميم القصراوي.

واكدت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات على ضرورة العمل بالسرعة الممكنة لغايات التخفيف على المواطنين في شهر رمضان المبارك والاسراع بالانفاق حسب الاصول.

وشددت على ان اللجنة تضم نخبة من اصحاب الاختصاص والخبراء الذين ساهموا ويساهمون في تسيير اعمال الحساب وتنظيمه ومساندته مثمنة الدور الكبير الذي يقومون به، مشيرة ارت الى ان الحساب يضم مليون واربعماية الف دينار جراء التبرعات مشددة على اهمية تحديد اوجه الانفاق وفقا للاولويات الملحة والوطنية.

بدوره بين أمين عام الوزارة الدكتور برق الضمور ان الوزارة بدأت باعداد قواعد بيانات الاسر التي استفادت من الجمعيات الخيرية اثناء جائحة كورونا لغايات منع الازدواجية في الاستفادة وتوسيع شريحة المستفيدين من هذه الجمعيات.

واوضحت ريم ابو حسان ان مهمة اللجنة وضع الخطط لجمع التبرعات النقدية من داخل الاردن وخارجه وتحديد اوجه الانفاق من الحساب حسب احتياجات الاولويات الوطنية والتنسيب باوجه الصرف واولوياتها وصرف المبالغ وفق اوجه الانفاق التي يتم التوافق عليها من رئيس الوزراء الى الجهات المستفيدة من الدعم لتتولى الانفاق حسب الاصول.

واكدت انها ستتابع التنفيذ الكلي لاوجه الانفاق من الحساب ورفع تقرير دوري لرئيس الوزراء حول مقدار التبرعات ومصادرها واوجه الانفاق منها وفق المعايير المحاسبية المعتمدة محليا ودوليا اضافة الى تعيين مدقق حسابات مستقل لمراجعة وتدقيق الواردات والمصروفات بكفاءة ودقة ورفع تقرير بذلك الى مجلس الوزراء.

وطلبت من اللجنة نشر تقرير مدقق الحسابات على الموقع الالكتروني للصندوق والمصادقة على التقرير المالي للحساب، مشددة على استمرارية عمل لجنة الحساب (حساب الخير) الى حين الانتهاء من جائحة كورونا .

وبينت ان اللجنة ستجتمع يوم الاربعاء من كل اسبوع بمقر الوزارة لمناقشة اية مستجدات تتعلق بعمل اللجنة ووفقا لمقتضيات الحال، وطلبت من اللجنة توجيه كتاب الى دائرة الافتاء العام لبيان فيما اذا كان التبرع لحساب الخير يعتبر احد مصارف الزكاة الشرعية.

خبرني

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى