الرئيسيةمحلي

بدء تحميل مناهج المرحلة الأساسية للصم والمكفوفين الكترونيا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع مبادرة بصيرة عن توفر المناهج الدراسية للأطفال المكفوفين من الصف الأول وحتى الخامس من خلال مقاطع صوتية تم تحميلها وفهرستها وتبويبها على موقع المجلس الإلكتروني www.hcd.gov.jo حيث تم إدراجها بشكل يتيح استخدامها بسهولة من الطلاب وأسرهم.

وأضاف المجلس في بيان اليوم الخميس انه يعكف حالياً بالتنسيق مع المبادرة على استكمال تسجيل المناهج من الصف السادس وحتى العاشر حيث سيبدأ تحميلها وإضافتها إلى الموقع الإلكتروني للمجلس فور انتهائها خلال الأيام القادمة.

وأشار المجلس الى انه يدرس حاليا مع متخصصين تطوير تطبيق يمكن تحميله على الهواتف الذكية لاستخدامه من قبل الأطفال المكفوفين وضعاف البصر وبما يتيح لهم من خلال الأوامر الصوتية أو اليدوية الاستماع أو القراءة من خلال شاشة مكبرة، بحيث يمكن تصفح أي درس لأي مرحلة مع خاصية التحكم بسرعة القراءة والتقديم والترجيع بشكل سهل الوصول، وسيتم إطلاق هذا البرنامج للطلاب خلال الأسابيع القادمة، على أن يكون هذا البرنامج أداةً تتيح للطلاب المكفوفين التعلم عن بعد ويكون رافداً لهم حتى بعد انتهاء التدابير المتعلقة باحتواء الجائحة وانتظام الدراسة وفقا لما تقرره الجهات المعنية.

واكد المجلس توفر جزء كبير من المناهج الدراسية للصفوف الثلاثة الأولى الأساسية بلغة الإشارة للطلاب الصم على موقعه الإلكتروني، ويعمل المجلس حاليا على استكمال بقية المناهج لهذه الصفوف ولصفوف الأخرى حتى الصف العاشر، حيث يتم تصوير المناهج على يد معلمين ومترجمين محترفين، ومن ثم عرض المحتوى على خبراء ومجموعة منتقاة من الطلاب الصم للتأكد من جودته قبل تحميله.

ولفت المجلس الى انه باشر منذ تعطيل المؤسسات التعليمية بتوفير ترجمة لغة الإشارة عن بعد للطلاب الصم في مؤسسات التعليم العالي في مختلف جامعات وكليات المملكة الملتحقين فيها.

واكد المجلس استمراره في توفير كل ما يمكنه من دعم ومساندة للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة لتحقيق وصولهم وحصولهم على التحصيل الأكاديمي على أساس من المساواة مع زملائهم من غير ذوي الإعاقة.

وقال، انه يمكن الوصول الى المناهج الدراسية المهيأة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس www.hcd.gov.jo والنقر على “المناهج المدرسة للطلاب الصم” أو “المناهج المدرسية للطلاب المكفوفين” على الصفحة الرئيسية للموقع.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى