الرئيسيةمحلي

“الأمن” يوضح آلية تنفيذ قرار استخدام المركبات بنظام الفردي والزوجي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تباشر مديرية الامن العام اعتبارا من يوم غد مراقبة تنفيذ تعليمات استخدام المركبات الخاصة بنظام الفردي والزوجي وضبط المخالفات المرتبطة بها ، حيث سيسمح باستخدام المركبات الخاصة من الساعة 8 صباحا وحتى 6 مساءً وبنظام الفردي والزوجي ( ويعتمد الرقم الاخير من اليمين في لوحة الارقام لتحديد المركبة المصرح لها بالمسير في ايام الفردي او الزوجي وليس الترميز ويعتبر الصفر رقم زوجي ) .

ويبدا العمل يوم غد الاربعاء الموافق 29/4/2020 للمركبات التي تنتهي برقم فردي ، على ان يسمح في اليوم التالي للمركبات التي تنتهي برقم زوجي بالمسير، ويستمر العمل بهذا النظام وعلى هذا النحو لحين صدور تعليمات جديدة تلغيه او تعدله .

وسيسمح باستخدام المركبات الخاصة داخل المحافظات فقط ويمنع وجود اكثر من شخصين داخلها ، كما ويسري نظام الفردي والزوجي على المركبات الاجنبية والادخال المؤقت والدراجات النارية والسكوتر .

وستنفذ هذه التعليمات في المحافظات التي لم يعدل نظام الحظر بها، ويستثنى منها حملة التصاريح الالكترونية الذين حصلوا عليها سابقاً بحكم طبيعة عملهم .

يشار أن أيام الحظر الشامل لا تغير بالدور بين الزوجي والفردي، بل يستمر الدور كما هو . وللتوضيح فإن تناوب الدور بين الزوجي والفردي منذ يوم غد الأربعاء وحتى السبت يكون على النحو التالي: الأربعاء: فردي، الخميس: زوجي، الجمعة: حظر شامل والدور الأصلي فردي، السبت: زوجي، ويستمر الدور بهذا النسق تباعا، بحيث لا يطرأ تغيير عليه.

كما ويسري نظام الفردي والزوجي على كافة وسائل النقل العامة (التكسي ،السرفيس، حافلات النقل الكبيرة والمتوسطة ، التطبيقات الذكية) ، اضافة الى ضرورة التزامهم وتقيدهم بشروط السلامة العامة اثناء عملهم

– عدم تحميل اكثر من شخصين بالنسبة لمركبات التكسي والتطبيقات الذكية على ان لا يجلسوا بجانب السائق مع وضع حاجز بلاستيكي فاصل بين السائق والركاب .

– بالنسبة لحافلات النقل المتوسطة والكبيرة يمنع ان تزيد حمولتها على 50% من العدد الكلي للحمولة الاجمالية.

– الزام سائقي وسائط النقل بارتداء ادوات السلامة العامة ( الكمامة والكفوف ) واستخدام المعقمات داخلها .

– تنظيف المركبات والحافلات وتعقيمها باستمرار .

– مراجعة كافة التعلميات الصادرة عن هئية تنظيم قطاع النقل وامانة عمان الكبرى لكل فئة من فئات النقل العام والتقيد بها قبل المباشرة بالعمل .

واهابت مديرية الامن العام بالجميع الالتزام التام بما صدر من تعليمات وعدم تجاوزها ، مؤكدة انه سيتم متابعة انفاذها والتقيد بها واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين اضافة الى حجز المركبات المخالفة لمدة شهر ووفق اوامر الدفاع .

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى