الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank  ترعى “هاكاثون قادة التأثير” الافتراضي لمكافحة فيروس كورونا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

قامت حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank برعاية هاكاثون قادة التأثيرThe Impact Leaders الافتراضي، الذي نظمته الجامعة الألمانية وشركة الابتكار للاستشارات IBTECAR  وبرنامج The Impact Week الالماني  خلال الفترة (5- 20/ 4/ 2020)، بهدف إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاعات المتأثرة بانتشار فايروس كورونا المستجد “كوفيد19” وفي مقدمتها التعليم والمجتمع.

وتم خلال فترة الهاكاثون التي امتدت على مرحلتين؛ مرحلة جمع التحديات التي تواجه المجتمع جراء هذه الجائحة، ومرحلة بدء العمل وتشكيل الفرق من الراغبين من طلبة الجامعات والمدارس والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والمبتكرين وأصحاب الأفكار الريادية، حيث شارك بالمسابقة أكثر من 270 مشاركاً، شكلوا 35 فريقاً من مختلف المراحل العمرية تأهل منهم للمرحلة النهائية 28 فريقاً بعد أن مشاهدة لجنة التحكيم لفيديوهات مسجلة لمشاريع المشاركين، تم اختيار ثلاثة مشاريع فائزة هي مشروع The optimizers الذي حصل على المركز الأول وهو عبارة عن تطبيق مخصص للمراهقين يخفف من حالة الاكتئاب والحزن الذي يخيم عليهم نتيجة الظروف الحالية، ويتيح لهم طرقاً للشعور بالإيجابية والتحفيز والترفيه عن النفس.

وحصل مشروع (Team Breaker) على المركز الثاني  وهو عبارة عن برنامج تعليم  إلكتروني يحاكي البيئة الواقعية للصف عن طريق تصميم شخصيات وهمية  تتمتع بخصائص صور وأصوات الطلبة خلال الحصة الصفية. 

وفي المركز الثالث حلّ مشروع  (Thinker Team) وهو تطبيق يستخدم أنظمة تتبع الحركة بتقنية البلوتوث ”  “Bluetooth  لضمان تباعد اجتماعي أفضل، حيث يتيح التعرف على المصابين المحتملين بالفيروس من خلال  عددٍ من المؤشرات (عدد مرات الخروج، والوقت الذي تم قضاؤه في الخارج، والمنطقة المتواجد فيها) مع إبقاء المعلومات آمنة بنفس الوقت.

وحصلت المشاريع الفائزة على خدمات احتضان وجوائز مالية مجموعها 600 دينار مقسمة كالتالي: الأول 300 دينار، الثاني 200 دينار والثالث 100 دينار.

وأعربت مديرة الاتصال المؤسسي في شركة أمنية، نيكول شاهين، عن اعتزاز حاضنة  The Tank برعاية  “هاكاثون قادة التأثير” الافتراضي، والذي يُعد استمراراً للدعم الذي قدمته أمنية في وقت سابق لمكافحة انتشار فيروس كورونا والحد من تأثيراته السلبية على مختلف القطاعات، لافتة إلى أن الهاكاثون استهدف  المبتكرين والمبدعين من الشباب الأردني لإيجاد أفضل الحلول العملية والتكنولوجية الذكية وتسخير الموارد العلمية والتقنية لمواجهة هذا الوباء والحد من انتشاره.

وأعلنت شاهين أن حاضنة The Tank ستقدم خدمات احتضان متكاملة لصاحب الفكرة الأولى الفائزة في هذه المسابقة لدعم تنفيذها وإطلاقها على أرض الواقع، مشيدة بجهود الجامعة الألمانية وشركة الابتكار للاستشارات وبرنامج The Impact Week في دعم الريادة والابتكار في المملكة.

وأشارت شاهين، إلى دور حاضنة The Tank  في تسليط الضوء على المبتكرين وأصحاب الأفكار الريادية التي تهدف إلى إيجاد حلول خلاقة للمشكلات والتحديات التي تواجه المملكة، وإعطاء الرياديين الأردنيين التدريب المتخصص، والتوجيه وتطوير الخدمات لمساعدتهم على إنشاء وتمويل وإدارة وتوسيع الشركات التقنية الخاصة بهم.

من جانبه، أوضح  المهندس  جميل الخطيب مدير برنامج الريادة والابتكار في الجامعة الألمانية الأردنية ومؤسس شركة ابتكار،  أن هذه الفعالية  تُعد أكبر حدث افتراضي في الأردن يركز على تدريب واستعمال طرق تصميم التفكير للإبداع، مشيراً إلى أن الفعالية تضمنت أكثر من 12 ورشة وجلسة افتراضية شارك فيها نحو 270 مشاركاً و 25 مدرباً متخصصاً من الأردن وألمانيا

وبين الخطيب أن الفعالية هي الثانية من نوعها التي ينظمها الشركاء، حيث عقدت الأولى في صيف 2019 برعاية The Tank  وحضور اكثر من 150 شخصاً.

تجدر الإشارة إلى أن  الهاكاثون الذي عقد على أسبوعين كاملين  ركّز على تأثير فيروس كورونا على قطاع التعليم من حيث التعلّم البديل، وأدوات للمعلمين والطلاب، وقطاع المجتمع، من حيث مقاومة العزلة الاجتماعية، والمساعدة الذاتية والمجتمع المرن، ووسائل الترفيه، ورقمنة الخدمات العامة، حيث تمحورت الأفكار والمشروعات على إيجاد أفضل الحلول الذكية لتطوير ودعم تلك الموضوعات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى