الرئيسيةمحلي

إنجاز أردني.. الكشف عن بيانات الحمض النووي لفيروس كورونا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حقق مختبر بيولاب الطبي بدعم من وزارة الصحة ولجنة الأوبئة الأردنية إنجازاً علمياً مهماً، وذلك بالكشف عن  بيانات الحمض النووي لفيروس كورونا المُستجد في الأردن ونشرها على المنصة الوراثية العالمية ((GISAID. وبذلك، يصبح الأردن من أوائل الدول العربية التي تمَّ إدراجها على الخارطة العالمية للأوبئة.

وصرح الدكتور عميد عبد النور المؤسس والرئيس التنفيذي لمختبر بيولاب الطبي أن الفريق العلمي والفني بإشراف الدكتور عيسى أبودية -رئيس دائرة البحث والتطوير العلمي- قام بالتعاون مع مركز أبحاث SCRIPPS الأمريكي على تحليل هذه البيانات ونشرها.

والجدير بالذكر، أن النتائج الأولية للتحليل بيّنت الدول التي دخل منها الفيروس إلى المملكة، وكان أهمها بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا. كما كشفت النتائج عن وجود أكثر من نوع من الطفرات الخاصة بالسلالات الموجودة في الأردن، مما سيمكِّن الأبحاث المستقبلية من إدراج البيانات الأردنية في خطط إنتاج أي لقاح ضد الفيروس في المستقبل القريب. ومن المُلفت للنظر تميز السلالة القادمة من إسبانيا باحتوائها على طفرات قد تحمل أهمية خاصة في فهم عدوانية الفيروس.

وأضاف د.عميد عبد النور بأن مختبر بيولاب الطبي سيستمر في التعاون مع الجهات المختلفة لتوسيع هذه القاعدة من البيانات من أجل المساعدة في السيطرة على انتشار الفيروس في الفترة القادمة.

تعمل طواقم بيولاب جاهدة منذ الأسبوع الأول لظهور المرض وتصل الليل بالنهار لإجراء فحوصات كوفيد-19بجودة عالية وأداء دقيق للكشف عن الحالات الإيجابية والسلبية بتنسيق وتعاون وثيقين مع وزارة الصحة الأردنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحالات المكتشفة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى