الرئيسيةتطبيقات ذكية

3.3 مليون زائر لمنصة ” مونة” منذ انطلاقتها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين

قال محمد الشاكر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة طقس العرب – الشركة المطورة تقنيا لمنصة مونة (www.mouneh.jo) بان المنصة استقبلت منذ انطلاقها اواخر الشهر الماضي و حتى بداية الاسبوع الجاري حوالي  3.3 مليون زائر.

واوضح الشاكر في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان هذه الارقام تعكس ” الاقبال الشديد والكبير من قبل المواطنين للاستفادة من المنصة التي تشكل دليل للشركات والتطبيقات المُرخصة والمُزودة لخدمات توصيل السلع إلى المنازل في جميع محافظات المملكة.

وقال الشاكر : ”  يُعتبر هذا الاقبال كبير جداً و قياسي نسبة للفترة الزمنية القصيرة نسبياً والتي اطلقت وتواجدت فيها المنصة على الشبكة العنكبوتية، حيث ان هذه المؤشرات تدل إلى أن هناك عدد كبير من الأشخاص يعتمدون على خدمات التوصيل المنزلي للمواد التموينية”.

وتقدر اعداد اشتراكات الانترنت في المملكة باكثر من 8 ملايين اشتراك معظمها من فئة الموبايل انترنت، فيما تزيد نسبة انتشار الهواتف الذكية عن 90% من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة.

الى ذلك قال الشاكر بان جميع التطبيقات و المتاجر الإلكترونية المتواجدة على المنصة شهدت اقبال واستخدام اعداد هائلة من المُستخدمين  مما يعكس حجم التحول الى هذه الخيارات في هذه الظروف.

 وتوقع الشاكر ارتفاع عدد المُستخدمين للمنصة مع إضافة المزيد من الخدمات في المستقبل القريب.

وكانت الحكومة اطلقت اواخر الشهر الماضي منصة مونة (www.mouneh.jo) وهي دليل للشركات والتطبيقات المُرخصة والمُزودة لخدمات توصيل السلع إلى المنازل في جميع محافظات المملكة، حيث شارك موقع طقس العرب في بناء المنصة من الناحية التقنية فيما قامت شركة ” كنز” اكبر مزود للبيانات بتزويد المنصة باسماء وبيانات المراكز التجارية وبشكل مجاني.

وتحتوي المنصة على فئتين رئيسيتين وهما التطبيقات الذكية والمتاجر الإلكترونية التي يُمكن إجراء عمليات الطلب الإلكتروني من خلالها أو عبر الاتصال وتوفر عملية التوصيل إلى المنازل، فيما الفئة الأخرى عبارة عن قائمة بأسماء البقالات والمتاجر التموينية المُنتشرة في محافظات المملكة والتي يُمكن أن تقوم بإيصال السلع إلى المناطق القريبة منها داخل الأحياء إن توفرت.

 

كما تضم المنصة أسماء ومعلومات التطبيقات والمتاجر الإلكترونية المُرخصة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لغايات التوصيل المنزلي، علماً بأن أي تطبيقات غير موجودة في المنصة هي غير مُرخصة أو مُعتمدة في الوقت الحالي.

الى ذلك قال الشاكر بان جرى مؤخرا إضافة العديد من التطبيقات و المواقع و المتاجر الإلكترونية التي حصلت على تراخيص من هيئة تنظيم قطاع الإتصالات في العاصمة و عدة محافظات و من ضِمنها تطبيق Careem Now الذي حصل على التراخيص اللازمة.

واشار الى انه جرى إضافة المواقع الجغرافية لجميع أفرع المؤسسات الاستهلاكية العسكرية في المملكة و ربطها مع خرائط جوجل للتسهيل على المواطنين الوصول لها سيراً على الأقدام.

تواوضح بان المنصة  تقدم دليلاً شاملاً لأبرز المواقع، التطبيقات و المتاجر الإلكترونية التي حصلت على ترخيص لخدمة التوصيل المنزلي للمواد التموينية بحيث يستطيع المواطن الدخول إلى المنصة و معرفة من هي التطبيقات أو المواقع الإلكترونية أو حتى المتاجر الإلكترونية التي حصلت على التراخيص اللازمة  لممارسة الخدمة، حيث أي مواقع و تطبيقات غير مذكورة بالمنصة تكون لم تحصل على التراخيص اللازمة و من ضمنها الاجراءات الصارمة الصحية التي تُشرف عليها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وقال بان المنصة ايضا مربوطة مع الضمان الاجتماعي حيث أنها تُتيح خدمة الحصول على المعونات العينية لمن تجاوزوا سن السبعين و عمال المياومة.

واكد بانه في ظل وجود الأزمة و استمرارها على المدى المتوسط سيتم التوسع لاحقاً بالمزيد من الخدمات المُرخصة فمثلاً سيتم إضافة المطاعم التي ستحصل على التراخيص إلى هذه المنصة.

وعن اعداد المحال والتطبيقات المتواجدة على المنصة قال الشاكر بانه بالنسبة للمحال و البقالات فعددها يصل بالالاف التي تم اضافتها إلى المنصة، و هناك إضافة يومية لهذه المحال و البقالات حيث توفر المنصة إمكانية إضافة المحال و البِقالات غير الموجودة عبر رابط و نموذج خاص مُتوفر إلكترونياً.

 وقال انه بالنسبة للتطبيقات و المتاجر الإلكترونية فعددها وصل إلى 45.

واكد الشاكر بان المنصة كانت و ما زالت تُشكل نقطة فارقة لموضوع التجارة الإلكترونية في الأردن، حيث أنها قد ساهمت بشكل كبير في نشر الوعي بين الناس حول إمكانية استخدام التطبيقات و المتاجر الإلكترونية للحصول على المواد التموينية دون الحاجة للخروج من المنازل.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى