الرئيسيةتكنولوجيا

إطلاق المكتبة الرقمية للمناهج الأردنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أطلقت وزارة التربية والتعليم ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، المكتبة الرقمية للمناهج؛ وهي منصة رقمية واعدة عملت عليها منذ أشهر كوادر فنية مشتركة من الوزارتين.

وجاء الإعلان الرسمي عن المنصة في تصريح مشترك للوزارتين، مُبَيَّنًا فيه أن الإسراع في إطلاق المكتبة رسميًّا جاء لدعم طلاب المملكة في الظروف الحالية، ولتوفير أدوات مساندة لجهود التعليم عن بعد في مواجهة فايروس كورونا – كوفيد 19.

 وتوفر المكتبة لزوارها على شبكة الإنترنت إمكانية استعراض المناهج الأردنية رقميًّا عن طريق أجهزة الحاسوب، والألواح الرقمية والهواتف الذكية.

وتم دعم المكتبة بتقنية تصفح للكتب تسمح باستعراض المناهج بدقة عالية من دون الحاجة لتحميل ملف الكتاب كاملًا؛ ما يتيح استعراضها من دون إضافة أحمال كبيرة على شبكة الإنترنت.

كما تم فهرسة محتويات الكتب باستخدام القارئ الآلي للنصوص؛ ما جعل المناهج قابلة للبحث عن طريق المحتوى، حيث يستخدم هذا القارئ تقنيات تعلم الآلة، وبالرغم من أن هذه التقنية ما زالت واعدة بدعم اللغة العربية، إلا أنها تمكنت من التعرف على أغلب محتويات المناهج، وجعلها قابلة للبحث من قبل الطلاب.

 وأُطلِقَت المكتبة تجريبيًّا من دون الإعلان عنها، ومع ذلك، سُجِّل لها أكثر من 50 ألف زيارة.

 ويُذكَر أن المكتبة تحتوي على المناهج الدراسية ابتداءً من رياض الأطفال، وحتى الصف الثاني عشر العلمي والأدبي، وسيتم إضافة الفروع الأخرى تباعًا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى