الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

مؤشر الحالات في الأردن يظهر سيطرة على الوضع الوبائي

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي – قال الناطق باسم اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة نذير عبيدات، إن الأردن بدأ باستخدام علاج “هيدروكسي كلوروكين” منذ 3 أسابيع، ضمن دراسة سريرية محددة.

وأضاف عبيدات في حديث له عبر “التلفزيون الأردني”، أنه من الصعب القول إن العلاج حقق نتائج فعالة، حيث إن النتائج لا تظهر إلا بعد الانتهاء الكامل من إعطاء الدواء.

وأوضح أن التجارب العلاجية في العالم تدل على أنه لا يوجد علاج نوعي لغاية الآن لفيروس كورونا، وأن العلاجات كافة تدخل ضمن دراسات سريرية ودوائية بناء على معلومات سابقة.
وحول شرائح الفحص السريع لفيروس كورونا، قال عبيدات إن هذا الفحص قائم على تقنية الأجسام المضادة، هو لا يعتبر فحص تأكيدي.

وبين عبيدات أنه يوجد نوعين من الأجسام المضادة؛ الأولى التي تُظهر إصابة الشخص بالفيروس، والثاني يبين ما إن تعرض الشخص للعدوى قبل فترة ولم يشعر بها، موضحا أنه “من الممكن أن يعطي مؤشرات لكن لا يعول عليه”.
وأكد أن الفحص المتوافق عليه عالميا هو فحص الـ(PCR)، وأنه لا يمكن اعتماد حالة إصابة إلا إذا ثبتت إصابتها من خلال هذا الفحص.
وعن مؤشر حالات الإصابة في الأردن، قال عبيدات إن مؤشر الحالات في الأردن يظهر أن هنالك سيطرة على الوضع الوبائي.
وأضاف أن عدم تسجيل إصابات لمدة يوم واحد لا تعني شيئا، فيما لو استمر لمدة أسبوعين فهذا سيدل على انقطاع الوباء محليا ومؤقتا.
وأوضح أن الوباء لن ينقطع كليا طالما لا يزال العالم يسجل عدد حالات إصابة باستمرار، قائلا “طالما يزال الوباء موجود عالميا تبقى الخطورة بوجود موجات جديدة”.
وقال إن تسجيل حالات إصابة لأفراد عائلة واحدة، يدل على أنه لا بد من المحافظة على تعليمات السلامة العامة داخل المنزل.
وأضاف عبيدات “المنزل ومهما يكون كبيرا، فإنه يبقى منطقة مغلقة ومحدودة المسافة، وإذا اشتبه بإصابة أحد أفراد العائلة فلا بد من عزله لحين إجراء فحص له، والتأكد من حالته الصحية”.
ولفت إلى أن الأردن يتبع وبحمد الله السيناريو “الجيد” لإصابات كورونا، وأن هذا المسار الذي لطالما سعت الحكومة للسير فيه، مضيفا “نأمل دائما أن نبقى في هذا المسار”.
ونوه إلى أن السيناريو “الأصعب”، هو الذي تشهده دول أوروبية والولايات المتحدة، التي تسجل آلاف الحالات يوميا، قائلا “وهذا سيناريو ليس موجودا في الأردن”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى