الرئيسيةريادة

اردنيات يشاركن في بطولة عالمية افتراضية للروبوت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تنطلق يوم السبت المقبل البطولة العالمية الإفتراضية للروبوت بمشاركة (48) فريقاً من 20 دولة، أبرزها فرق من الولايات المتحدة والصين واليابان والهند والعديد من الدول الأوروبية.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن شركة روبوتنا الاجتماعية، يمثل الدول العربية في هذه البطولة فريق واحد من الاردن، يتكون من طالبات من خلال الشركة التي مقرها عمان.

وتقام البطولة بحسب البيان، بعد الغاء معظم البطولات العالمية للروبوت هذا العام بسبب الظروف التي يواجهها العالم بسبب جائحة كورونا والقيود التي تفرضها الدول على التجمعات الكبيرة، بحيث ستقام هذه البطولة أون لاين بما فيها تشغيل الروبوت والحفل الختامي بحضور خبراء ومختصين عالمين في ذات المجال.

والفريق الأردني المعروف باسم “طالبات روبوتنا ” مكون من 10 طالبات من حي الطفايلة ومخيم الجوفة وحي نزال والزرقاء وهن: زينة نوفل، سديل الحراسيس ، شهد عكيلة ، دلال سعود، فرح فقير، ملك صالح، نور مرقة، نور بزور، لين فتياني، ليان لافي وباشراف المعلمة غيداء يحيى.

واشار البيان الى ان شركة روبوتنا الاجتماعية التي يشرف عليها المهندسان جاسر الحراسيس وثائر اللداوي والتي تعنى بتنمية مهارات طلبة المدارس وخاصة في المدارس الأقل حظا في المملكة، جمعت فريق الطالبات للمشاركة في هذه البطولة.

وتقسم المسابقة الى ثلاثة محاور رئيسية وهي البحث العلمي والقييم الأساسية وتصميم الروبوت وكان الموضوع العام للمسابقة هذا العام حول المشاكل التي تواجه المدن المحلية والعالمية.

وتميز فريق طالبات روبوتنا: هذا العام في مجال البحث العلمي حيث عملن على بناء روبوت يضاف لأعمدة الكهرباء في الشوارع الأردنية بحيث يصبح كل عامود انارة وحدة تنقية للهواء قادرة على تنقية الهواء بقدرة تفوق 20 شجرة معمرة بتكلفة زهيدة وباستخدام مواد طبيعية حيث عملت الطالبات على المشروع لعدة أشهر ولاقت دعما وملاحظات قيمة من مجموعة كبيرة من المختصين في هذا المجال بالأردن. وتقام هذا البطولة بتنظيم من مؤسسة شارك وتعلم (share and learn) ومقرها ولاية فلورديا الأميركية، بمساعدة 60 خبيرا ومحكماً معتمداً في مجال الروبوت والذكاء الإصطناعي حول العالم.

والمؤسسة مختصة في مجال الروبوت ومسابقات الروبوت العالمية، بحيث تحاول بناء مجتمع متعاون ومترابط في مجال الروبوت على مستوى العالم.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى