تكنولوجيا

تطبيقات إلكترونية مفيدة للأطفال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ذكرت دراسة جديدة أنَّ التطبيقات المناسبة للفئة العمرية يمكن أن تساعد  الأطفال الذين يعانون قلَّة اللعب والإبداع في تحسين أدائهم، والمسألة ترتبط بدور الأهل وضرورة أن يكونوا انتقائيين، قادرين على تحديد المفيد والأقل فائدة، بحسب موقع صحيفة ” الاندبندنت”.

الدراسة أجرتها جامعة شيفيلد البريطانية، وبيّنت أن الأولاد دون سن الخامسة، يستخدمون الكمبيوتر اللوحي بمعدّل ساعة و19 دقيقة خلال أيام الأسبوع، وفي عطلة نهاية الأسبوع تصل المدَّة إلى ساعة و23 دقيقة. وسجّل الباحثون أنَّ 31% من الأولاد دون سن الخامسة يملكون كمبيوترات لوحية خاصة بهم. كما أنَّ تطبيقات مثل candy crush وangry birds هي أقل فائدة لهم.

وأظهرت الأبحاث أن الأولاد دون الخامسة يشغّلون الكمبيوتر ويتتبعون العناصر عبر الشاشة، ويفتحون التطبيقات وينقرون على الشاشة، ويدخلون إلى التطبيقات ويخرجون منها بدون أي مساعدة. وفي السياق، قال البروفيسور جاكي مارش من جامعة شيفيلد إنَّ “التطبيقات التي تحوي إعلانات تحدُّ من لعب الأولاد. كما أنَّ بعضهم يدخلون الألعاب نفسها التي يلهو بها أشقاؤهم الأكبر سناً أو أهلهم، وبما ما لا يتناسب مع أعمارهم، وهذه لا توفّر قدراً كبيراً من القيمة المعرفية للأولاد في هذه السن.
لذا، يجب على الأهل البحث عن تطبيقات تنتجها شركات تعرف الكثير عن هذه الفئة العمرية.

وعدَّدت “الاندبندنت” عشرة تطبيقات تعتبر مفضلة لدى الأولاد:
1. YouTube
2. CBeebies
3. Angry Birds
4. Peppa’s Paintbox
5. Talking Tom
6. Temple Run
7. Minecraft
8. Disney
9. Candy Crush Saga
10. Toca Boca

من بين هذه التطبيقات العشرة تبيَّن أنَّ لعبة CBeebies مفيدة لتشجيعها اللعب والإبداع لدى الأولاد دون سنِّ الخامسة.

المصر : موقع النهار

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى