اقتصادالرئيسية

ارتفاع أسعار منتجات تعقيم 35% .. و”الصناعة” تبرر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – طارق الدعجة

في الوقت الذي سجلت فيه اصناف من منتجات التعقيم ارتفاعا في أسعارها محليا بنسب وصلت الى 35% بررت غرفة صناعة الاردن ذلك الى زيادة اثمان مدخلات الانتاج عالميا بخاصة مادة الكحول.

واطلعت “الغد” على فواتير تسليم مواد تعقيم لتجار من قبل مصانع تظهر ارتفاعا في اسعارها بمقدار نصف دينار الى دينار بخاصة صنف معقم اليدين على شكل جل والعبوات التي تحتوي على نسب من مادة الكحول.

وكانت الحكومة اعفت الكمامات ومعقمات الايدي من الضريبة العامة على المبيعات، بهدف ضبط اسعارها وتخفيضها ولتكون بمتناول الجميع علما بأن المادتين تخضعان لضريبة المبيعات بنسبة 16%.

واستغرب رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات قيام مصانع محلية برفع اسعار منتجاتها بحجة تأثير ازمة كورونا عليها وارتفاع اسعار التكلفة لكثير من الاصناف وبنسب عالية.

وقال ان المسؤولية المجتمعية تحتم عل الشركات المصنعة بخاصة في هذا الظرف الاستثائي عدم تحميل اعباء اضافية عل المواطنين سيما وان هذه المواد معفاة من الضرائب.

وطالب الجهات الحكومية ذات العلاقة بتحديد اسعار هذه المواد حتى لايتم استغلال حاجة المواطنين لهذه المواد في هذا الظرف مبينا ان الجمعية تلقت العديد من شكاوى المواطنين بهذا الخصوص.

واكد ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في غرفة صناعة الاردن المهندس احمد البس حدوث ارتفاع في اسعار اصناف محددة من عبوات التعقيم بخاصة التي تباع على شكل جل والعبوات السائلة التي تحتوي على نسب من مادة الكحول.

وبرر البس ارتفاع اسعار اصناف من مواد التعقيم المصنعة محليا الى زيادة اثمان مدخلات الانتاج عالميا بخاصة مادة الكحول التي تعد مكونا اساسيا في عمليات انتاج مواد تعقيم.

واوضح ان سعر الطن مادة الكحول ارتفعت بشكل كبيرعالميا حيث وصل سعر الطن الى 4 الاف دولار بعد كان يباع باقل من الف دولار وذلك بسبب الطلب الكبير على هذه السلعة.

واكد البس توفر جميع انواع المنظفات والمظهرات بكميات كبيرة تكفي حاجة المملكة لمدد طويلة وعند مستويات اسعار مستقرة داعيا الى ضرورة التواصل مع الغرفة في حال حدوث ارتفاع في الاسعار لاي منتج لمتابعة ذلك .

وقال البس ” لولا وجود كميات كبيرة من اصناف من المعقمات لكان حجم الارتفاع كبير بالسوق المحلية ” مؤكدا ان المصانع تعمل بكامل طاقتها الانتاجية لتأمين احتياجات السوق المحلية اولا باول.

وبحسب البس يوجد بالمملكة قرابة 200 منشأة صناعية وحرفية تعمل في مجال صناعة المعقمات ومواد التنظيف والمطهرات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى