اقتصادالرئيسية

المركزي: من المبكر التكهن بتأثير كورونا على النمو

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

قال محافظ البنك المركزي الأردني زياد فريز، إنه من المبكر جدا التكهن بحجم التأثير السلبي لإجراءات العزل المشددة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، على اقتصاد المملكة.

وأضاف فريز في تصريح لقناة “المملكة”، أن توقعات النمو سابقة لآوانها.

وأفاد بأن الأزمة نتج عنها هبوط حاد في الطلب والانتاج، وأن قطاع السياحة الذي كان مزدهرا تضرر بشدة ويحتاج إلى عام على الأقل للتعافي.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن هناك تفاوضا مع البنك الدولي لتأمين تمويل ملائم لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد. 

وأوضح أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي كان مهما، لكنه أشار إلى اختلاف المتغيرات الاقتصادية سواء فيما يتعلق بالموازنة أو ميزان المدفوعات أو حتى في قطاع الطاقة.

وقال إن “إعادة النظر في الأولويات وهذا الاتفاق يؤهل الأردن للحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وهذا مهم”، ورأى أن صندوق النقد والبنك الدولي يدركان وجود متغيرات.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع أن ينمو اقتصاد الأردن بحوالي 2.1 بالمئة في 2020 وأن يرتفع تدريجيا في الأعوام القليلة القادمة ليصل إلى 3.3 بالمئة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى