تكنولوجياخاصريادة

وبدأ مشوار تعليم طلاب مدارس حكومية أساسيات البرمجة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كما يقولون : مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة……، واولى خطوات تحقيق حلم تعليم أطفالنا وطلبة المدارس الحكومية لاساسيات تقنية المعلومات والبرمجة بدأت للتو…..

ولأول مرة نرى طلبة مدارس حكومية يتعرفون على ” البرمجة”، وبانهم يستطيعون التحكم باجهزة الحاسوب، وكتابة ” الكودات” وصناعة البرمجيات التي قلبت حياتنا راسا على عقب، فاجهزة الحواسيب والاجهزة اللوحية والهواتف الذكية غزت بيوتنا وملأت حياتنا تواصلا ومعرفة وترفيه.

بداية هذا المشوار الحالم الطموح، كانت شرارته بشراكة ثلاثية انعقدت مؤخرا وجمعت كل من مبادرة التعليم الأردنية وأكاديمية ” هللو وورلد كيدز” وشركة ” بروجرس سوفت ” ProgressSoft بهدف تطبيق منهاج “هللو وورلد كيدز” المتخصص بتعليم الاطفال البرمجة في مجموعة من المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم.

وبعد توقيع اتفاقية الشراكة الثلاثية بايام بدات أكاديمية ” هللو وورلد كيدز” بعقد لقاء تعريفي مع طلبة الاربع مدارس الحكومية التي سيتم تطبيق مشروع HelloWorldKids فيها: وهي مدرسة البتراء المختلطة – مدرسة عكا الاساسية المختلطة – دار السلام الثانوية الشاملة المختلطة- الشميساني الغربي الاساسية المختلطة، وذلك للبدء بتطبيق منهاج الاكاديمية في هذه المدارس لتعليم الاطفال اسس البرمجة.

وتقضي الشراكة الثلاثية بين مبادرة التعليم الاردنية وأكاديمية ” هللو وورلد كيدز” وبرعاية من شركة “بروجرس سوفت” ProgressSoft ، بتطبيق منهاج البرمجة وريادة الأعمال في 4 من المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم، بهدف تطوير مفهوم صناعة التكنولوجيا و البرمجيات ابتداءً من المراحل العمرية الصغيرة في مدارسنا.

وبلغة الارقام يقدر عدد مستخدمي الانترنت في الاردن اليوم بحوالي 5.6 مليون مستخدم، وقد دخلت الخدمة منازل 57% من منازل الاردنيين حتى الان، كما ان الدراسات غير الرسمية تقول بان نسبة انتشار الهواتف الذكية تقدر بحوالي 70% من اجمالي مشتركي الخلوي في المملكة

واكاديمية أو برنامج مرحبا بالعالم ” هللو وورلد كيدز” هو الاول من نوعه في المنطقة في تعليم الاطفال من الفئة العمرية 8-12 سنة برمجة الحواسيب و الهواتف الذكية، وضمن هذا البرنامج يتعلم الطفل كيف يفكر الكمبيوتر، و كيف نستطيع نحن (الانسان) أن نأمر الأجهزة الذكية (حاسوب – تابلت – موبايل) فتستجيب لأوامرنا، ويتكون البرنامج من عدة مستويات تدريبية تتدرج من مستوى المبتدئ حتى يصل الطفل الى التمكن من أنواع البرمجة المختلفة، حيث يشتمل على تعليم كيفية برمجة تطبيقات الحاسوب، برمجة الويب، و تطبيقات الأجهزة الذكية (الموبايل و التابلت) بالاضافة الى التعرف على مبادئ الريادة.

وجاء اطلاق هذه الاكاديمية من قبل خضر قبل نحو عام وذلك مع التطور السريع الذي يشهده العالم اليوم و تحديدا التطور التكنولوجي الذي يحتم عليناان نسايره ونمشي بتوافق معه و لكن ليس فقط كمستخدمين بل صانعين للتكنولوجيا.

وعن اتفاقية الشراكة الثلاثية والسعي لتطبيق منهاج ” هللو وورلد كيدز” في المدارس الحكومية قالت المديرة التنفيذية لمبادرة التعليم الأردنية نرمين النابلسي : “نحن فخورون جداً بهذه الشراكة التي نأمل ان تحقق أهدافها المرجوة لنخرج بمثال حي مطبق لتعليم البرمجة للأطفال في الأردن في مجموعة من مدارس وزارة التربية و التعليم”.

وأكّدت النابلسي بأن تطبيق برنامج “HelloWorldKids ” مطابق لاهداف و نموذج عمل المبادرة لدمج التكنولوجيا في التعليم ، موضحة بأن أهداف مبادرة التعليم الأردنية بشكل عام تتركز في تحفيز عملية تطوير التعليم من خلال الإبداع ودمج التكنولوجيا في التعليم بما يسهم في الإضافة النوعية للطلبة والمعلمين من أجل بناء الإقتصاد المعرفي والمساهمة في التنمية البشرية.

و شكرت شركة بروجرس سوفتProgressSoft لدعمهم هذا المشروع و عبّرت عن مدى حماسها لتكثيف الجهود للقيام بكل ما يتطلب لإنجاح هذا المشروع.

ومن جهتها اكدت المؤسسة والمديرة التنفيذية لأكاديمية ” هللو وورلد كيدز” حنان خضر على أهمية هذه الشراكة الجديدة التي ستدخل منهاج لتعليم الاطفال البرمجة في المدارس الحكومية، مشيرة الى ضرورة الإسراع في التغيير في الاطفال و في تعليمهم ما يحتاجونه لمواكبة هذا العصر حيث قالت ” في كل لحظة بتمرق احنا قاعدين بنخسر فرصة” !!

وقالت أن تعميم فكرة تدريس وتعليم الاطفال أُسُس البرمجة يسهم في بناء جيل واعد يفهم ويطبّق وينتج برمجيات وتكنولوجيا، ممّا يقلص الفجوة بيننا وبين الغرب في هذا المجال.

واوضح يزن جولدشتاين من شركة بروجرس سوفت ProgressSoft الداعمين للمشروع أن السبب الأساسي في دعمهم لهذا المشروع أنه يُعنى بالاطفال، أي يتعلّق بالمستقبل و قوة التغيير بعد 10 أعوام قادمة. لافتاً الى ما يواجهه القطاع من مشاكل في البحث عن مبرمجين حقيقيين ذوي كفاءة عالية مؤكداً بأن برنامج ومنهاج مثل ” هللو وورلد كيدز” يسهم في حل هذه المشكلة.

ويقوم برنامج ” هللو وورلد كيدز” على تبسيط المفاهيم الكبيرة و المعقدة و ايصالها للاطفال بطريقة مشوقة و سلسة، كما يتميز بانه برنامج منافس عالمـيا، وهوالأول من نوعه في التركيـز على مبـدأ الريادة ضمن منهاج دراسي و تدريبي، كما انه الأول من نوعه في الاهتمام بموضوع تشجيع الفتيات على دراسة علوم البرمجة و الحاسوب.

ويتميز البرنامج ايضا باستخدام اللغة الحديثة و غير التقليدية في التخاطب مع الاطفال، وبسهولة المنهاج الذي يشرح البرمجة خطوة بخطوة، وتبسيطه للمصطلحات المعقدة و ايصالها بسلاسة للاطفال، فضلا عن اعتماده على نظام المكافآت، فضلا عن تميزه بانه برنامج ملهم

والمنهاج المعتمد في الاكاديمية هو مخصّص ومصمّم ليطرح المادة التعليمية بطريقة حماسية و ايجابية، حيث يحتوي المنهاج على دروس و تمارين و نقاشات صفية و انشطة بيتية، بالاضافة الى التمارين الجماعية و التحديات، كما يضم العديد من القصص الحقيقية حول العالم و حوارات مسلية، و أخيرا مكافآت، كل ذلك في كتبٍ مؤلفة و مصممة بطريقة جذابة للاطفال.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى