اتصالاتهواتف ذكية

“الإتصالات” تباشر الأسبوع المقبل مسوحا لقياس جودة الخدمات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أكدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أنها ستباشر القيام بمسوحات ميدانية لقياس جودة خدمات الاتصالات الخلوية لكل من الصوت والبيانات في العاصمة عمان بداية الأسبوع المقبل.
وقالت هيئة الاتصالات، في ردها على استفسارات لـ”الغد”، إن هذا المسح سيشمل قياس جودة خدمات الصوت والبيانات (الإنترنت عريض النطاق المتنقل بتقنيتي الجيلين الثالث والرابع)، موضحة أن المرحلة الأولى من هذا المسح والتي ستبدأ الأسبوع المقبل ستغطي العاصمة عمان بفترة عمل قد تمتد لأسبوعين، فيما سيجري العمل لاحقا على إجراء المسوحات نفسها في باقي محافظات المملكة.
وأكدت “تنظيم الاتصالات” أن هذه المسوحات التي ستقوم بها كوادر متخصصة فيها تأتي ضمن خطة للقيام بمسوحات ميدانية لقياس جودة خدمات الاتصالات الخلوية لكل من الصوت والبيانات (Objective Measurements) في جميع محافظات المملكة؛ حيث أشارت الهيئة الى أنها ستعمل على نشر نتائج تلك المسوحات تباعاً في مختلف وسائل الإعلام ليتمكن المستفيد من معرفة جودة الخدمات المقدمة في منطقته وبالتالي اختيار المشغل الخلوي الملائم له للحصول على الخدمات المطلوبة.
وكان الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات/ رئيس مجلس المفوضين م.غازي الجبور، أكد في وقت سابق لـ”الغد” أنّ هذه المسوحات تأتي في وقت تعمل فيه الهيئة حاليا على مراجعة الإطار التنظيمي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات، لينسجم مع التطوّرات الحاصلة في قطاع الاتصالات المحلي من حيث دخول تقنيات وخدمات جديدة، لا سيما خدمات الإنترنت المتنقل عريض النطاق.
كما أكد الجبور، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن الهيئة تعمل على قدم وساق لإدخال مفاهيم ومؤشرات جديدة لقياس جودة خدمات الاتصالات تنسجم مع التحولات الخاصة بالقطاع لم يسبق قياسها، وهي تتعلق بخدمات البيانات التي تشهد زيادات كبيرة في استخدامها والاعتماد عليها من قبل المواطنين والمستخدمين، لا سيما مع توافر شبكات وتقنيات الجيلين الثالث والرابع.
وتظهر فيه الأرقام الرسمية أن عدد اشتراكات الخلوي في المملكة سجلت العام الحالي أكثر من 11.1 مليون اشتراك، فيما ارتفع عدد مستخدمي شبكة الإنترنت -بكل تقنياتها السلكية واللاسلكية- إلى أكثر من 6 ملايين مستخدم أردني الحصة الكبرى منها تستخدم التقنيات الحديثة مثل الجيلين الثالث والرابع، عبر الحواسيب أو الهواتف الذكية التي تزيد نسبة انتشارها اليوم على 70 % من إجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.
وأنهت هيئة الاتصالات مؤخرا دراسة وتحديد مؤشرات الجودة الرئيسية (KPI)، المتعلقة بتقديم خدمات البيانات المختلفة (تصفح الإنترنت، ونقل الملفات، والفيديو، والبريد الإلكتروني…) ومنها زمن التأخير (Delay) وسرعة نقل البيانات (Throughput) لضمان تقديمها للمستفيدين بجودة مقبولة.
ونظراً للتطورات التقنية الحاصلة في سوق الاتصالات الخلوية الأردني من حيث تنوع التقنيات الخلوية لتقديم خدمات الاتصالات، وفي ظل مراجعة الهيئة للإطار التنظيمي لمراقبة الجودة ستعمل الهيئة على تطبيق أحدث الممارسات العالمية في تقييم جودة الخدمة، وإدخال منظور جودة الخبرة للمستفيد (Quality of Experience) وتقييم الشبكة من خلال استخدام مؤشرات الجودة الرئيسية (Key Quality Indicators).
ومن أجل التسهيل على المستفيدين في تقديم الشكاوى المتعلقة بالتغطية وجودة خدمات الاتصالات الخلوية وسرعة معالجتها، أكدت الهيئة سابقا أنها ستعمل وبالتنسيق مع الخبراء المختصين في هذا المجال على تطوير تطبيق (Applications) يعمل على الهواتف الذكية لغاية تمكين المستفيد من قياس قوة الإشارة (التغطية) وجودة خدمات الاتصالات الخلوية بحيث يتم إرسال تلك النتائج من خلال هذا التطبيق إلى الهيئة.
وكانت البيانات الرسمية الصادرة عن هيئة الاتصالات أظهرت أن عدد الشكاوى الرسمية التي استقبلتها الهيئة على مختلف خدمات الاتصالات خلال فترة النصف الأول من العام الحالي بلغ حوالي (1089) منها (509) شكاوى رسمية على خدمات الإنترنت.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى