هواتف ذكية

مليار هاتف ” أندرويد ” مهدد بالقرصنة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يترصّد القراصنة مليار جهاز هاتف ذكي وكومبيوتر لوحي يعمل بنظام “آندرويد”.

حيث حذّر خبراء أمن الكومبيوتر من نوع جديد من المخاطر الإلكترونية، هو فيروس يسبب خللا قد يصيب هذه الاجهزة عند معاينة ملفات صوتية أو ملفات فيديو معينة. وقد تمّ اكتشاف هذا الخلل الذي يؤثر على نظام حماية الجهاز في شهر يوليو / تموز ليمثل بذلك العيب الأكبر في في نظام التشغيل “آندرويد”.

ويحمل هذا الخلل الأمني ميزات تشبه الخلل في الرسائل النصية Stagefright.

وأطلق باحثون في “Zimperium zLabs” على هذا الخلل اسم “Stagefright 2.0″ ، كما حذروا من أنّه قد يؤثر على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام “آنرويد” تقريباً.

وتكمن خطورة هذا الخلل في قدرة القراصنة على الوصول إلى رمز الجهاز وإجراء عدد من التغييرات وتتبع المستخدم بالإضافة إلى سرقة معلوماته بمجرد دخول المستخدم إلى أي ملف MP3 أو MP4 للاستماع إلى مقاطع موسيقية أو لمشاهدة مقاطع فيديو أو حتى لمجرد معاينتها من بعض المواقع المحددة أو المشبوهة.

ويعتبر الباحثون أنّ المشكلة تكمن في أصل البيانات الوصفية داخل الملفات الصوتية أو ملفات الفيديو، مما يؤدي إلى التسبب بمشكلة كبيرة  للمستخدم فور معاينته لأي منها.

وظهر خلل Stagefright  الأول في يوليو من خلال استغلال ثغرة  في تطبيق “غوغل” عند  ارسال ملفات فيديو متعددة الوسائط، وتبين لاحقا أنه يهدد جميع أجهزة “أندرويد” بمخاطر حتى القديمة منها.

وقد سعت “غوغل” لإصلاح الخلل، وتحديث التطبيقات التي قد يتمكن القراصنة من اختراقها، لكن بعض الإصدارات القديمة من أندرويد لم تصل اليها التحديثات بعد.

المصدر: CNBC العربية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى