تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

“جوابكم” من أكثر المواقع العربية تأثيرا مع وصول مستخدميه إلى 5 ملايين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حقق موقع جوابكم (www.Jawabkom.com)، أكبر منصة الكترونية تفاعلية للأسئلة والأجوبة في العالم العربي، نقلة نوعية جديدة بعد أن نجح بجذب أكثر من 5 ملايين مستخدم للموقع منذ تأسيسيه قبل عام ونصف، ليصبح أحد “أكثر المواقع تأثيرا في العالم العربي”، حيث تم تصنيفه مؤخرا كواحد من آهم المواقع الالكترونية العربية من قبل برنامج “حكومة ذكية” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقدم “جوابكم” إجابات متخصصة لاستفسارات الناطقين باللغة العربية عن أسئلة قانونية وطبية وصحية ونفسية وأخرى تتعلق بالعمل والقضايا الاجتماعية، لاسيما الطلاق والزواج، وسياسية تتعلق باللجوء السياسي والإنساني، وذلك من قبل مختصين في هذه المجالات، ويتلقى زائرو ومستخدمو الموقع الاجابة على استفساراتهم من المختصين عبر الموقع بمختلف المجالات خلال فترة لا تتجاوز 24 ساعة.

ونجح الموقع اليوم في جذب مليون مستخدم مسجل خلال الأشهر الثمانية الأولى من إنطلاقته، ليكون بذلك أول موقع الكتروني عربي يدخل السجل العالمي كأحد أسرع الشركات نموا في العالم، إذ يقع “جوابكم” في المرتبه السابعة من بين أسرع الشركات للوصول إلى مليون مستخدم، متجاوزا بذلك عددا من عمالقة الانترنت كالـ”فيس بوك” والتويتر و”إير بي إن بي”، حيث احتاجت إلى 10، 24 ،30 شهرا على التوالي للوصول إلى ذلك الهدف.

كما أن المستخدمين المسجلين يتفاعلون بنشاط كبير عبر الموقع، حيث استقبل منذ انطلاقته قبل أقل من عامين أكثر من خمسة ملايين سؤال. ويصل عدد مستخدمي الموقع اليوم خمسة ملايين مستخدم.

ووفقا للشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”جوابكم” المهندس رائد ملحس، فإن هذا الرقم من المتوقع أن ينمو بشكل متسارع في السوق العربية التي تتميز بكبرها وتنوعها.

وعزا ملحس، وهو أحد الريادين الأردنيين ومن خريجي جامعة بوردو ومسؤول تنفيذي سابق في مايكروسوفت، ويمتلك العديد من براءات الاختراع في البرمجيات، نجاح “جوابكم” ومحور تميزه إلى قابليته للانتشار السريع واحتفاظه بمستخدميه لما يقدمه لهم من إجابات وافية بسرعة قياسية وبأسعار متاحة للجميع.

وحاز جوابكم على جائزة “أفضل شركة ناشئة للعام” من قبل جوائز رواد الأعمال للعام 2014 والتي نظمتها مجلة Entrepreneur Middle East الشرق الأوسط٬ تكريما للنمو المتسارع الذي شهده الموقع في زمن قصير، ولكونه نموذجا للاستغلال الايجابي للتكنولوجيا في خدمة الناس.

وعن تجربته الحالية في موقع “جوابكم” يقول ملحس: ” لقد تم التخطيط لهذا المشروع جيدا وهو يوفر الخدمات المعرفية بسرعة ودقة وسرية.”

ويأخذ نمط عمل الموقع الذي يستعين به عدد كبير من الخبراء بمجالات عديدة، من محامين وأطباء ومجالات اخرى طابع تقديم الاسئلة المختصة بأي مجال يرغب المستخدم الاستفسار بشأنه ومن ثم الحصول على الاجابة من خلال الخبراء، لتتكون بذلك مؤشرات هامة للكثير من القضايا التي يعيشها الشارع العربي في كافة الدول العربية، حيث يشكّل “جوابكم” مرجعية معلوماتية هامة في كشفه عن احصائيات وأرقام باتت تشكل “داتا” معلوماتية للقضايا الصحية والقانونية والاجتماعية بالوطن العربي، ويطمح في المستقبل إلى أن تتسع رقعة هذه الاحصائيات لتشمل مجالات عديدة أخرى من شأنها خدمة أدوار علمية واقتصادية وغيرها.

ويمكن اعتماد نسب الظواهر التي يرصدها “جوابكم” كمؤشرات هامة كونها موثقة، إضافة إلى أنه يمكن اعتمادها لبناء سياسات مستقبلية في الوقوف على الكثير من الظواهر والقضايا التي تشغل العالم العربي تحديدا في مواضيع الشأن الصحي والقانوني والاجتماعي.

ويتميز “جوابكم” بسرية المعلومة والسؤال والسائل، فهو يضع أمامك طرق سهلة للسؤال ومن ثم الحصول على الاجابة بطريقة سهلة وسريعة، تعود على السائل وحتى على الوطن العربي برمته بآلية جديدة للثقافة وحل اي اشكاليات دون اي عناء او جهد مع الحفاظ بطبيعة الحال على خصوصية المجتمعات العربية.

و”جوابكم” هو ثمرة من جهد الريادي المهندس الأردني رائد ملحس وشريكه دنيز إركان في الولايات المتحدة الأميركية، وملحس هو أيضا واحد من بين الرياديين الأردنيين الذين أسسوا MiNeeds كشركة ناشئة في ولاية واشنطن مكنت رياديين من تأسيس شركات برؤوس أموال تجاوزت 6 ملايين دولار.

ويعد الاردن بما يمتلكه من كفاءات حاضنة للريادين حيث يقول الريادي ملحس” ان الاردن وبحسب دراسات كشفها موقع “ديسكفرديجيتال آريبيا” الدولي المتخصص في هذا المجال، تبين أن الأردن تصدر الدول العربية في عدد المشروعات الناشئة في شركات الإنترنت والتقنية منذ العام 2012، وأن الاستثمار في هذا النوع من الشركات في نمو مستمر”.

وسبق أن عمل ملحس بشركة مايكروسوفت في واشنطن لمدة 8 سنوات كمدير برنامج أول، تولى خلالها عدة إدارات واطلق عدة منتجات وسجل عدة اختراعات في مجال التكنولوجيا .

ويضع ملحس هدفا واضحا في رؤيته المستقبليه لعمل الموقع بأن يصبح “جوابكم” مرجعا معتمدا باللغة العربية لطرح الاسئلة على الخبراء، وزيادة عدد زائريه، إضافة الى زيادة عدد

ويعد (جوابكم) www.jawabkom.com ، أكبر موقع تفاعلي بالوطن العربي يقدم الاجابات المتخصصة على أسئلة المستخدمين العرب حول العالم في مجالات متعددة من قبل اختصاصيين في الطب والقانون وعلم النفس وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

ويعتبر ” جوابكم” أحد أسرع المواقع العربية نموا، حيث استطاع منذ تأسيسه، وانطلاقته بالصورة المتكاملة في شباط 2014، أن يستقطب مليون متحدث باللغة العربية حول العالم نظرا لاجاباته القيمة والوافية وأسعاره المتاحة للجميع، وليصبح أول موقع عربي يحقق هذا الرقم في زمن قياسي بلغ ثمانية أشهر (حتى منتصف تشرين الأول 2014).

ويمكن اعتبار “جوابكم” مرجعا الكترونيا عربيا لأبرز مؤشرات قضايا واهتمامات الشارع العربي، حيث يوفر داتا معلوماتية تعطي مؤشرات هامة وجدية للكثير من الظواهر التي تسيطر على الشارع العربي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى