اتصالاتتطبيقات ذكيةتكنولوجياهواتف ذكية

182 جريمة إلكترونية شهريا في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشف قائد وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في ادارة البحث الجنائي المقدم سهم الجمل مساء اول من أمس عن تزايد اعداد الجرائم الإلكترونية التي تعرض لها اردنيون خلال العام الحالي.
وأكد الجمل بأن الدائرة تعاملت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي مع حوالي 1633 جريمة الكترونية ( بمعدل شهري يبلغ حوالي 182 جريمة الكترونية في الشهر الواحد) أكثريتها جرائم استخدمت فيها وسائل التكنولوجيا لالحاق الضرر المعنوي أو الاقتصادي بالآخرين.
وقال الجمل في حوارية- قام بتنظيمها ملتقى النساء العالمي (فرع الأردن)، وناقشت حماية المرأة من الجرائم الإلكترونية – بان المتتبّع لمنحنى اعداد الجرائم الالكترونية التي تتعامل معها الدائرة رسميا، يلحظ تزايد وتصاعد هذا المنحنى بشكل كبير، عازيا ذلك الى الزيادات الكبيرة في استخدام الإنترنت في المملكة، وتوسع استخدام الهواتف الذكية، وشبكات التواصل الاجتماعي.
وأوضح بأنّ الارقام الرسمية المسجلة لدى الدائرة تظهر بانه جرى التعامل مع حوالي 1633 جريمة الكترونية خلال فترة الشهور التسعة الاولى من العام الحالي (بمعدل شهري يبلغ حوالي 182 جريمة الكترونية)، فيما بلغ عدد الجرائم الالكترونية خلال العام الماضي 2014 حوالي 1531 جريمة (بمعدل شهري يبلغ 128 جريمة
الكترونية) ، ارتفاعا من 1320 جريمة الكترونية
(وبمعدل شهري يبلغ 110 جريمة الكترونية) في العام 2013، فيما تعاملت الدائرة مثلا في العام 2008 مع حوالي 112 جريمة الكترونية (بمعدل شهري يبلغ 9 جرائم الكترونية فقط).
وبين الجمل بان الجرائم الالكترونية التي تعاملت معها الدائرة خلال الشهور التسعة الاولى من العام الحالي: توزعت كما يلي: 681 جريمة تهديد وابتزاز الكتروني، 491 تطبيقات اتصالات، 219 جريمة انتحال شخصية، 96 سرقة بريد الكتروني، 70 جريمة احتيال مالي الكتروني، 56 جريمة اختراق مواقع الكترونية، 16 جريمة سرقة بيانات الكترونية، 4 جرائم اساءة للاطفال عبر الانترنت.
وأكد في حديثه خلال الحوارية بان على مستخدمي الإنترنت والهواتف الذكية ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي توخي الحيطة والحذر في استخداماتهم لهذه الخدمات والشبكات، مؤكدا بانه لا يوجد تقنية او شبكة اجتماعية او تطبيق او استخدام للانترنت امن
100 %، ولذا يجب الحذر والحفاظ على بياناتنا ومعلوماتنا الشخصية بمنأى عن الممارسات والاستخدامات التي يمكن ان توقعنا ضحايا للقراصنة ومجرمي الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، او اخذ الاحتياطات اللازمة في التعامل مع هذه الشبكات.
ونصح الجمل المستخدمين بعدم تزويد المستخدم بياناته المالية او الشخصية لجهات غير موثوقة، والتعامل مع تطبيقات محددة، مع ضرورة الانتباه الى التعليمات والمحددات والشروط التي تضعها هذه التطبيقات كمعايير لاستخدامها، كما نصح المستخدمين بتحديث اجهزتهم وتزويدها ببرمجيات حماية من الفيروسات باستمرار، وتغيير كلمات المرور والكلمات المفتاحية لحساباتهم على مختلف تطبيقات وشبكات التواصل بشكل دوري حفاظا على سرية وامان معلوماتهم، وتجنبا لوقوعهم ضحية لمجرمي الإنترنت.
وعزا زيادة اعداد الجرائم الالكترونية التي تعاملت معها الدائرة خلال اخر اربع سنوات، الى زيادة اعداد مستخدمي الانترنت والهواتف الذكية وقلة وعي المستخدمين بالاحتياطات التي يجب اخذها في التعامل مع هذه التقنيات، لافتا الى انه لا يوجد تعريف موحد للجريمة الالكترونية فالكثير من البلدان تعتمد تعاريف تختلف عن بعضها بعضا.
وقال بان افضل التعاريف للجريمة الالكترونية هو تعريف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ” OCDE “، الذي قال بان الجريمة الالكترونية هي : ” كل فعل أو امتناع من شأنه الاعتداء على الأموال المادية أو المعنوية يكون ناتجاً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن تدخل التقنية المعلوماتية”.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى