الرئيسيةريادة

الأردن يحتل المركز العاشر عربياً في التمثيل النسائي الوزاري والبرلماني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بترا

احتل الأردن المركز العاشر عربياً و 127 عالمياً مع نهاية عام 2019 في مجال التمثيل النسائي الوزاري، كما جاء في المركز 10 عربياً و 134 عالمياً بنسبة التمثيل النسائي البرلماني.

وبمقارنة هذه الأرقام مع أرقام العام 2018، فإن الأردن في التمثيل البرلماني يكون تقدم مركزين على المستوى العربي، وتراجع مركزين عالمياً، وعلى مستوى التمثيل الوزراي فإن الأردن تراجع 6 مراكز على المستوى العربي، و 32 مركزاً على المستوى العالمي، وفق بيان صادر عن جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” اليوم. وأشار البيان، إلى أن هذه الأرقام جاءت في خارطة المشاركة السياسية للنساء في العالم لعام 2020 التي أصدرها كل من هيئة منظمة الأمم المتحدة للمرأة والإتحاد البرلماني الدولي، والخارطة تعكس الوضع القائم عالمياً حتى تاريخ الأول من كانون الثاني لعام 2020، وتشمل 190 دولة، وتركز الخارطة على مشاركة النساء في رئاسة الدول والحكومات، وفي تولي المناصب الوزارية وعضوية البرلمانات خاصة المنتخبة منها. وبشأن التمثيل الوزاري للنساء العربيات في الخارطة السياسية، يشير البيان إلى أنه كان ضعيفاً ببعض الدول العربية ومعدوماً في البعض الآخر وقد احتلت لبنان المركز الأول عربياً والمركز 44 عالمياً، تلاها في المركز الثاني مصر والمركز 69 عالمياً، وجاءت في المركز الثالث الكويت والمركز 86 عالمياً.

أمّا على مستوى التمثيل البرلماني فتشير الخريطة الى أن نسبة تمثيل النساء في البرلمانات العربية بشقيه تراجعت إلى 6ر16 بالمئة مقارنة مع 1ر18 بالمئة خلال عام 2018.

وتشير الخريطة الى أن المعدل العالمي للتمثيل النسائي في المجالس المنتخبة ارتفع ليصل إلى 9ر24 بالمئة، إلاّ أن الدول الإسكندنافية تجاوزت كثيراً هذا الرقم، حيث تشكّل النساء نسبة 9ر43 بالمئة من المجالس التشريعية، وهي بذلك تكون قد تجاوزت الكتلة الحرجة التي حددتها الأمم المتحدة وهي 30 بالمئة، وفق البيان.

يُشار إلى أن الأردن عدّل قانون الانتخابات النيابية لعام 2001، وقام بتخصيص كوتا لتمثيل المرأة في البرلمان، وتم تطبيقه في انتخابات 2003، ثم جرى اجراء تعديلات لاحقة على القانون زاد بموجه عدد المقاعد المخصصة للنساء لاحقا لتصل إلى 15 مقعدا كما هو الوضع حاليا.

وبلغ عدد النساء في البرلمان الأردني بدورته الثامنة عشرة 20 إمرأة (15 كوتا+5 تنافس) من أصل 130 وبنسبة بلغت 4ر15 بالمئة، فيما بلغ عدد الوزيرات في حكومة الدكتور عمر الرزاز الحالية أربع وزيرات من أصل 29.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى