الرئيسيةريادة

براءة اختراع لمشروع معالجة المياه العادمة في محطات غسيل السيارات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بترا

حصل مشروع لمعالجة المياه العادمة في محطات غسيل السيارات، الحاصل على دعم من مشروع البحث والإبداع لطلبة الجامعات الذي ينفذه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (الكادبي)، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي، وبمساندة فنية من مكتب تتجير الملكية الفكرية في الجمعية العلمية الملكية.

ويشرف على المشروع الدكتور محمد معتوق، بمشاركة المهندسة رولا العقيلي والمهندس اليمان ابو رياش من جامعة البلقاء التطبيقية.

ويعمل الجهاز على معالجة المياه المستخدمة عند الغسيل وازالة الشحوم والزيوت منها، وتكمن أهميته من خلال معالجته للمياه بطريقة مبتكرة وغير تقليدية، وبمواد متوفرة في السوق المحلي، ورخيصة الثمن، ليتسنى إعادة استخدامها من جديد. وقال معتوق إنه عند تطبيق عمل الجهاز على أرض الواقع كانت نتائجه أكبر من التوقعات، مما أعطى حافزا للتطوير عليه لتفادي جميع المحددات، ومنها التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن المعالجة الأولية للمياه من خلال تطوير أسلوب لمعالجة المياه وتنقيتها.

يُذكر أن مشروع دعم البحث والإبداع لطلبة الجامعات، ينفذه الصندوق منذ عام 2004، من أجل توفير الأدوات اللازمة لطلبة الجامعات الأردنية نحو الإبداع والابتكار، وتقديم الدعم لهم لتنفيذ مشاريعهم وأبحاثهم بما يساهم في خلق مجتمع منتج وفاعل في النواحي العلمية والتعليمية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى