اقتصادالرئيسية

الحموري يرعى اتفاقية إنشاء مصنع أبوغزالة للتقنية في مأدبا الصناعية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

بترا

رعى وزير الصناعة والتجارة والتموين، الدكتور طارق الحموري، اليوم الاثنين، حفل اتفاقية شركة طلال أبوغزالة للتقنية مع شركة المدن الصناعية الأردنية، بحضور رئيس “طلال أبوغزالة العالمية” الدكتور طلال أبوغزالة، لإنشاء مصنع لصناعة وتصميم الأجهزة التقنية في مدينة مأدبا الصناعية سيكون الأول من نوعه في المنطقة العربية وسيوفر في مرحلته الأولى 100 فرصة عمل.

ووقعت الاتفاقية بحضور رئيس مجلس ادارة شركة المدن الصناعية لؤي سحويل ومدير عام شركة طلال أبوغزالة للتقنية صلاح أبوعصبة ومدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية عمر جويعد.

وأكد الدكتور الحموري، خلال حفل التوقيع، أهمية هذا الاستثمار، خاصة وأنه سيقدم منتجا الأول من نوعه في المملكة والمنطقة العربية، مشيدا بذات الوقت بفرص العمل التي سيحدثها المشروع للباحثين عن العمل، مؤكدا دعم الحكومة لمثل هذه الاستثمارات التي ستنعكس آثارها إيجابا على التنمية المحلية والاقتصادية.

وبين أن الأردن يصل بصناعاته التقليدية إلى أكثر من 140 دولة في العالم، وأن الصادرات الاردنية كانت خلال السنة الماضية كانت من أعلى دول المنطقة، والتي زادت بنسبة 8 و6 %، مشيرا إلى أنه عند استثناء الصادرات التقليدية من بوتاس وفوسفات فإن لدينا زيادة واضحة في الصادرات وفي الأسواق وفي المنتجات التي نصدرها.

وأضاف أننا بدأنا نرى أخيرا انفتاحا أكبر على الصناعات التكنولوجية التي تمتاز بانها قليلة الحساسية للكلف بعكس الصناعات التقليدية وفرص التصدير تزيد الميزة في هذه الصناعات التكنولوجية.

وأشار إلى أنه مع الوقت تنشأ صناعات متجاورة للصناعات التكنولوجية أما مكملة أو موازية لها وأحيانا لافتا إلى أن هذا المصنع يكتسب أهمية كبرى ليس لتصنيع الجهاز بل لتصميم الجهاز في الأردن، معربا عن أمله في أن يكون له دور مهم بزيادة صادراتنا وتنوعها.

من جهته، عبر الدكتور أبوغزالة عن التزامه بخدمة الوطن من خلال التطوير التقني الأردني وثقته بمستقبل الأردن المعرفي في ظل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، لافتا إلى أن إنتاج للمصنع سيكون قبل نهاية العام الحالي .

من جانبه، أكد أبوعصبة أنه سيتم العمل على إنجاز المصنع بأقرب وقت ممكن، ليكون أول مصنع تكنولوجيا عامل في المدينة الصناعية، مشيرا إلى أن العمالة والتي تقدر بحوالي مائة فني ستكون نموذجا للعمالة الأردنية الفنية والمدربة، حيث سيتم إعداد برنامج تدريبي خاص للعاملين، ومنحهم شهادات “فني تحت التدريب”.

وأضاف أنه تم اختيار مدينة مأدبا الصناعية بعد عدة اجتماعات عقدت مع المعنيين في وزارة الصناعة وشركة المدن الصناعية الأردنية والقائمين على مشروع المصنع والذين بدورهم قدموا كافة التسهيلات التي تتيح للمصنع الانطلاق وتحقيق الغايات التي من أجلها جاء قرار إنشائه، وسيتم إنشاء المصنع على قطعة أرض مساحتها خمسة دونمات تم شراؤها بالكامل لغايات إقامة المشروع.

من جانبه، أشاد مدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية بانضمام هذا المشروع إلى قائمة المشاريع المنضمة إلى مدينة مأدبا الصناعية والتي ستباشر أعمالها قريبا في المدينة الواعدة التي بدأت باستقبال الاستثمارات الصناعية في مختلف المجالات، مؤكدا أن المشروع سيسهم في توفير المزيد من فرص العمل وزيادة عجلة الإنتاج في مدينة مأدبا الصناعية التي تعتبر أحد أحدث المدن الصناعية التي أنشأتها الشركة بالإضافة إلى مدينتي السلط والطفيلة.

يشار إلى أن توقيع الاتفاقيّة جاء عقب تأسيس الشركة في تشرين الأول الماضي، والتي تعمل على تصميم وصناعة أجهزة لوحيّة (Tablets) ومحمولة (Laptops) وأجهزة الهاتف المحمول بمُواصفات عالية، تضاهي مواصفات الأجهزة العالميّة، وبأفضل الأسعار لتكون في متناول الجميع. ويشار إلى أن منتجات TAGTech من الأجهزة المحمولة واللوحية يتم إنتاجها حاليا في جمهورية الصين الشعبية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى