الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

إطلاق حملة وطنيّة لدعم دور المرأة في سوق العمل الأردني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أطلقت جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن مؤخرا حملة وطنية شاملة تهدف إلى دعم دور المرأة في سوق العمل الأردني وتعزيز نشاطها الاقتصادي من خلال نشر ثقافه تكافؤ الفرص بين الجنسين في مختلف مجالات العمل، ومواجهه التحديات التي تواجه المرأة في سوق العمل والنظر في أفضل الممارسات المطبقة داخل المؤسسات للمساهمة في خلق بيئة عمل متكافئة الفرص.

ويأتي إطلاق الحملة كجزء من برنامج دعم الفرص الاقتصادية للمرأة في الأردن (LEAP) الذي تنفذه مؤسسة إنجاز بالتعاون مع المكتب الكندي للتعليم الدولي وجامعة رايرسون (Ryerson)  الكنديّة، وبدعم من الحكومة الكندية.

وتضمنت الحملة عقد سلسلة من الجلسات في ثماني محافظات في المملكة تحت عنوان “حملة توعية وبناء قدرات لصانعي القرار” لضمان انخراط ومشاركة المجتمع المحلّي للخروج بمعطيات ونتائج تصُب في مصلحة البرنامج، وتنعكس بشكل إيجابي على الفئة المستهدفة حيث تشمل الجلسات ما يقارب 240 صاحب مصلحة من القطاعين العام والخاص و750 مشارك ومشاركة.

وركزت الجلسات على أهمية التغيير الثقافي والفكري اتجاه بيئة العمل لخلق مجتمع صديق للمرأة يعمل على الشمولية، وذلك من خلال تشجيع المشاركين على اختيار الممارسات الأفضل في بيئة العمل. وشملت الجلسات على مجموعة من الأنشطة وأحداث مختلفة وتبادل للتقارير وأوراق العمل ذات الصلة والتي من شأنها تعزيز الوعي العام وفهم الحواجز التي تعيق المرأة من الانضمام إلى القوى العاملة في المجتمع وزيادة مشاركتها بكفاءة وفعالية، بالإضافة إلى الدور الذي تقوم به في رفع اقتصاد الدولة.

ومن جهتها قالت المديرة التنفيذيّة لجمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن، ثناء الخصاونة: “من أهدافنا الأساسيّة في الجمعيّة هو التطرّق وتسليط الضوء على القضايا الهامّة التي تعنى بزيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة وأفضل الممارسات داخل بيئة العمل المبنية على تكافؤ الفرص والعدالة، إذ حسب اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور، فإن الفجوة في الأجور بين الجنسين في الأردن تبلغ  ١٣،٦٪ في القطاع العام و ١٤،٢٪ في القطاع الخاص، لذلك أقمنا هذه الجلسات لنسلّط الضوء على أهمية الانصاف بدور المرأة في سوق العمل ودورها المعادل في تنمية المجتمع”.

وأضافت أن أهم الجوانب التي يجب أخذها بعين الاعتبار لضمان نجاح الحملة هو الاستماع لبعضنا البعض وتبنّي الفكر الإيجابي، وتقبّل الرأي الآخر والتشارك والتركيز على أهداف البرنامج والوعي بكوننا لا نستطيع صُنع المعجزات إنما نستطيع أن نخلق فرقاً في المجتمع بدءاً من ذاتنا.

يذكر أن برنامج دعم الفرص الاقتصادية للمرأة في الأردن (LEAP)  يهدف إلى تعزيز وتفعيل دور المرأة في عمليّة التّنمية الاقتصاديّة بالأردن، ونشر ثقافة تكافىء الفرص بين الجنسين في مختلف المجالات والعمل على تحديد التّحديات التي تواجه المرأة في سوق العمل والسّعي لحلها.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى