اتصالاتالرئيسية

59% من سكان العالم يستخدمون الانترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين 

أظهرت أرقام عالمية حديثة زيادة الاعتماد واستخدام خدمات الانترنت بمختلف تقنياتها وتطبيقاتها وخدماتها في جميع اسواق الاتصالات حول العالم، لتزيد نسبة انتشار استخدام الشبكة العنكبوتية مع نهاية العام الماضي 2019 الى حوالي 59% من سكان العالم.

وأظهرت إحصاءات عالمية حديثة نشرها موقع “انترنت وورلد ستاتيس” – الذي يرصد ويتابع تطورات مؤشرات انتشار استخدام خدمات الانترنت حول العالم- أن عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية حول العالم ارتفع ليسجل في نهاية العام الماضي 2019  ليسجل 4.6 مليار مستخدم، وبان النسبة الاكبر منهم تتواجد في قارة آسيا.

وذكرت البيانات العالمية أنه مع ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت حول العالم الى هذا المستوى، تكون نسبة انتشار استخدام الانترنت قياسا بعدد سكان العالم قد ارتفعت الى حوالي 59%.

ووفقا للاحصاءات  زاد عدد مستخدمي الإنترنت خلال فترة سنة بمقدار 38 مليون مستخدم، وبنسبة تقترب من 1%  وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدمي الانترنت المسجل في نهاية العام السابق 2018  والذي بلغ وقتها قرابة 4.54 مليار مستخدم.

وتواصل شبكة الإنترنت العالمية توسعها وانتشارها في مختلف أرجاء العالم مدعومة بزيادة استخدام الهواتف الذكية، وانتشار شبكات الإنترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع وشبكات الفايبر.

وخلال فترة السنوات العشر الماضية، زاد استخدام وانتشار الإنترنت بشكل لافت، لا سيما وأن هذه الفترة شهدت طفرة استخدام الهواتف الذكية التي أسهمت في دخول أعداد كبيرة من الناس في سجلات الخدمة، فالإحصاءات العالمية تشير إلى أن عدد مستخدمي الشبكة بلغ في نهاية العام 2007 -وهو العام الذي يعد بداية انتشار الهواتف الذكية- حوالي 1.3 مليار مستخدم فقط.

 ويرى مراقبون أن شبكة الإنترنت، التي نشأت قبل حوالي 42 عاما عندما جرى إرسال أول رسالة إلكترونية ناجحة بين جهازي حاسوب، تعد من أهم منجزات القرن العشرين وشهدت خلال فترة التسعينيات منه طفرة واستخداما متزايدا لا حدود له في مضمار نقل البيانات والأخبار والمعلومات، ويمكن تعريفها ببساطة بأنها عبارة عن مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معا عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، لتصبح وسيلة يستخدمها الأفراد، والمؤسسات، للتواصل، وتبادل المعلومات.

إلى ذلك، أظهرت البيانات العالمية أن قارة آسيا جاءت في المرتبة الأولى عالميا بأكبر عدد من مستخدمي الانترنت نهاية العام الماضي 2019  بحوالي 2.3 مليار مستخدم لتشكل نسبة تصل الى 50.3% من إجمالي مستخدمي الانترنت حول العالم.

وذكرت البيانات أن عدد المستخدمين في قارة أوروبا سجل قرابة 728 مليون مستخدم في نهاية العام الماضي بنسبة بلغت حوالي 16% من اجمالي مستخدمي الانترنت حول العالم.

وذكرت البيانات ان عدد المستخدمين للانترنت في القارة السمراء “أفريقيا” بلغ حوالي 526.4  مليون مستخدم نهاية العام الماضي بنسبة تصل الى 11.5% من اجمالي المستخدمين حول العالم.

وأشارت البيانات إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في أميركا اللاتينية حوالي 454 مليون مستخدم نهاية العام 2019 شكلوا نسبة تصل الى 10% من اجمالي المستخدمين حول العالم.

فيما بلغ عدد المستخدمين في أميركا الشمالية حوالي 345 مليون مستخدم.

وبحسب البيانات العالمية، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط حوالي 180.5 مليون مستخدم نهاية العام الماضي شكلوا نسبة 4% من اجمالي مستخدمي الشبكة العنكبوتية حول العالم.

وكما هو الحال في معظم أسواق الاتصالات حول العالم، تشهد استخدامات الإنترنت في المملكة توسعا وانتشارا كبيرين، مع انتشار شبكات الجيل الثالث والرابع؛ والرابع المتقدم.

واظهرت بيانات رسمية ان اعداد اشتراكات الإنترنت في سوق الاتصالات المحلية وبمختلف تقنياتها سجلت في نهاية الربع الثالث من العام 2019 حوالي 8.52 مليون اشتراك معظمها لتقنية الإنترنت المتنقل عريض النطاق” الموبايل برودباند

وذكرت البيانات – المنشورة على الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن قاعدة اشتراكات خدمات الإنترنت، ومع تسجيلها هذا الرقم، فإن نسبة انتشارها مقارنة بعدد السكان بلغت 81 % مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي 2019.

وتقدّم خدمات الإنترنت في السوق المحلية بتقنيات عدة سلكية ولاسلكية، وتقدم الخدمة من قبل مزودين عدة ضمن كل تقنية، ما يوفر جوا تنافسيا ساعد على زيادة الطلب على الخدمة وزيادة انتشارها بين الأردنيين الذين أصبحوا ينظرون الى الخدمة على أساس أنها من المتطلبات الأساسية للحياة اليومية؛ للتواصل الاجتماعي، أو لتسيير أمور العمل.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى