الرئيسيةشبكات اجتماعية

فيسبوك تقاضي شركة حجز أسماء النطاقات Namecheap

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عالم التقنية

رفعت شركة فيسبوك دعوى قضائية بحق شركة Namecheap لحجز أسماء النطاقات وذلك لسماحها للمستخدمين بحجز أسماء نطاقات مخادعة تتعلق بنطاق فيسبوك الرسمي.

وقامت خدمة البروكسي Whoisguard التابعة للشركة بحجز 45 اسم نطاق تحوي كلمات تتعلق بفيسبوك والشركات التابعة لها مثل instagrambusinesshelp.com, facebo0k-login.com, و whatsappdownload.site وتقول فيسبوك أن هذه النطاقات قد تخدع المستخدمين ويعتقدون أنها رسمية وتابعة لها، لكنها عكس ذلك.

وترى فيس بوك أن هذا انتهاك لعلامتها التجارية المسجلة ويحظر على أي شركة استخدامها، وسبق لها أن أرسلت تحذير إلى Whoisguard التي لم تستجب لها ما دفع فيسبوك للجوء للقضاء.

ومن جهتها تقول Namecheap أنها تتعامل بجدية بالغة مع شكاوى الاحتيال وإساءة الاستخدام وتحقق في التقارير المتعلقة بهل. أما فيما يتعلق بالعلامات التجارية المحمية فإنها تتبع المعايير المعتمدة في هذا المجال.

وتستخدم أسماء النطاقات المخادعة لشن هجمات تصيد ضد المستخدمين بحيث يمكن من خلالها سرقة حساباتهم عبر نطاقات مشابهة للنطاقات الرسمية، أو تبدو كأنها رسمية.

وسبق أن رفعت فيس بوك دعوى قضائية في اكتوبر الماضي ضد شركة OnlineNIC لحجزها عشرات النطاقات المخادعة بما فيها www-facebook-login.com و hackingfacebook.net، كما استخدم بعضها في هجمات قرصنة وأنشطة مشابهة.

ولشركة OnlineNIC تاريخ كبير بهذا المجال، ففي عام 2008 فازت شركة الاتصالات الأميركية فيرايزون بتعويض يفوق 33 مليون دولار بدعوى قضائية ضدها كونها سجلت 663 اسم نطاق ينتهك حقوق ملكية فكرية تخصها.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى