الرئيسيةريادة

الأميرة سمية ترعى فعالية الاحتفاء بإنجازات صندوق نيوتن الخالدي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

بترا

رعت سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس الجمعية العلمية الملكية،الأربعاء الماضي  الفعالية الخاصة التي عقدتها السفارة البريطانية في عمّان للاحتفاء بإنجازات صندوق نيوتن – الخالدي، بعنوان “تعظيم أثر برامج صندوق نيوتن – الخالدي”.

وتم خلال الاحتفالية التي استضافتها الجمعية العلمية الملكية، الاعلان عن بدء استقبال طلبات التقدم لجائزة نيوتن 2020، الشهر الحالي في الأردن ومصر وتركيا وكينيا وجنوب إفريقيا. وحضر الاحتفال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي، وعدد من شركاء صندوق نيوتن – الخالدي والمستفيدين من برامجه، من بينهم المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الجهة الحكومية المسؤولة عن التنفيذ، والجمعية العلمية الملكية بصفتها الذراع الفني للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى عمداء البحث العلمي في الجامعات الأردنية. وبدأت الفعالية بكلمتين افتتاحيتين لكل من السفير البريطاني لدى المملكة ادوارد اوكدن، والأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور ضياء الدين عرفة، بصفتهما يتشاركان في رئاسة اللجنة التوجيهية لصندوق نيوتن – الخالدي.

وركزت سمو الأميرة سمية بنت الحسن في كلمتها الرئيسة على دور صندوق نيوتن – الخالدي، كممكّن للعلوم عبر القارات وكأداة رائدة لتعزيز الدبلوماسية العلمية ذات الأثر الملموس على المجتمعات. وقالت سموها “إن البرامج المبتكرة المنبثقة عن هذه الشراكة المميزة تسهم في إطلاق المواهب والابداعات من خلال تعزيز التواصل والتعاون والتوجيه العلمي”. وأضافت سموها “إن هذه الشراكة هي أنموذج يوحد المجتمعات والثقافات المتنوعة من خلال لغة العلوم المشتركة”.

وأعلنت مديرة صندوق نيوتن الخالدي بالسفارة البريطانية – عمان الدكتورة غياثري وارناسوريا، أن جائزة نيوتن 2020، ستبدأ باستقبال طلبات التقدم للجائزة الشهر الحالي في الأردن ومصر وتركيا وكينيا وجنوب إفريقيا. وقالت انه تم استحداث جائزة نيوتن السنوية البالغة مليون جنيه إسترليني، للاحتفال بالشراكات التي عقدها باحثون بريطانيون مع نظرائهم في البلدان الشريكة لصندوق نيوتن وتشجيع المزيد منها.

وكرمت سموها خلال الفعالية كلاً من الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد الشريدة، والسفير البريطاني في الأردن ادوارد اوكدن على جهودهما المميزة خلال العامين المنصرمين من عمر الصندوق أثناء رئاستهما المشتركة للجنة التوجيهية.

يشار إلى أن صندوق نيوتن – الخالدي تم تأسيسه عام 2017 من خلال مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية. وجرى تسمية الصندوق بهذا الاسم تكريما للمرحوم الدكتور أسامة الخالدي، حيث حضرت كل من كريمته الدكتورة منى الخالدي وحفيدته كضيفتي شرف على الفعالية.

كما أن صندوق نيوتن يعمل على بناء شراكات في البحث والابتكار مع 17 دولة شريكة، من ضمنها الأردن لدعم التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي فيها، ولتطوير قدرتها بمجالي البحث والابتكار، وبناء علاقات قوية ومستدامة بين المجتمعات العلمية والإنتاجية في الأردن وبريطانيا من خلال انشاء شبكات للمبتكرين وأصحاب المشاريع التكنولوجية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى