اقتصاد

بحث توصيات ومخرجات مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

بترا

بحثت اللجنة التوجيهية لمؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة الذي عقد أخيرا في منطقة البحر الميت، أبرز المخرجات والتوصيات وخطط عمل المحافظات المنبثقة عن المؤتمر.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الاربعاء بدار مجلس النواب، بحضور رئيسة ائتلاف البرلمانيات العربيات النائب المحامية وفاء بني مصطفى، ورئيسة ملتقى البرلمانيات النائب الدكتورة صباح الشعار، وممثلي اللجنة التوجيهية والتنفيذية والفنية للمؤتمر، وممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وقالت بني مصطفى، إن قدرة المرأة على المشاركة الفعالة في سوق العمل والأسواق بمختلف أنواعها سواء كموظفة أو كصاحبة عمل أو مشروع يعكس المفهوم العام للتمكين الاقتصادي للمرأة.

وأكدت ضرورة متابعة المخرجات التي اضطلع بها المؤتمر ولاسيما الاطار العام للتشريعات والسياسات الوطنية الشاملة، فضلًا عن التوصيات المتعلقة بكل محافظة، والمقترحات الناهضة التي تم طرحها لما من شأنه النهوض بواقع المرأة الأردنية بما يساهم في تمكينها اقتصاديا عبر قرارات واضحة.

وأشارت بني مصطفى إلى ضرورة الاستمرار بنهج تمكين المرأة عبر العديد من المبادرات الايجابية، مبينة ان مؤتمر التمكين الاقتصادي عرض للعديد من القضايا المتعلقة بتمكين المرأة اقتصاديًا والذي يعد “هما وطنيا في ظل تدني غير مسبوق وخطير لنسب مشاركتها في الأنشطة الاقتصادية”.

من جانبها، بينت الشعار أن مجلس النواب قام بدعم كل المبادرات الداعمة للمرأة بكل المجالات ولاسيما المتعلقة بتمكينها اقتصاديًا، لافتة إلى جملة من التصورات والمقترحات التي تم طرحها خلال المؤتمر والتي وصفتها بـ”القابلة للبناء”.

ولفتت إلى دور القطاع الخاص بتعزيز دور المرأة والنهوض بها في كل المجالات، بما يساهم في رفد الأسرة والمجتمع، داعية الحضور إلى متابعة كل المخرجات وصولًا لتصورات واضحة تشكل بدورها بوصلة عمل يقوم على التشبيك الإيجابي والتشاركية الناجعة.

بدورها، عرضت محللة برامج التمكين الاقتصادي للمرأة هزار عصفور محاور خطط عمل المحافظات لتعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة في المحافظات، ومن أبرزها تعزيز الفرص الاقتصادية للمرأة والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات وإدماج النوع الاجتماعي في شراكة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الوصول إلى الأصول الانتاجية والمعرفية، بالإضافة إلى الاستفادة من الاصلاحات والمبادرات التي تقدمها الحكومة فضلا عن توفير بيئة ممكنة لعمل المرأة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى