اقتصادالرئيسية

العضايلة: مجلس الوزراء يقرر اعفاء الكمامات ومعقمات الايدي من الضريبة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

بترا

استمع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، الى ايجاز من وزير الصحة الدكتور سعد جابر حول آخر المستجدات بشأن فيروس كورونا والخطوات والاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة والجهات المعنية خاصة في ضوء تسجيل اصابة بهذا المرض.

واعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة خلال ايجاز صحفي مشترك مع وزير الصحة عقب الجلسة، ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا اليوم بإعفاء الكمامات ومعقمات الايدي (الهايجين) من الضريبة العامة على المبيعات، بهدف ضبط اسعارها وتخفيضها ولتكون بمتناول الجميع علما بأن المادتين تخضعان لضريبة المبيعات بنسبة 16 بالمائة.

واكد العضايلة، ان الامور فيما يتعلق بالفيروس تحت السيطرة ولا داعي للقلق او الهلع او نشر الاشاعات والاخبار الزائفة، محذرا من ان ” فيروس الاشاعة اخطر على مجتمعنا من فيروس كورونا”.

ولفت الى ان النائب العام اتخذ اجراءات اعتبارا من يوم امس بإحالة، كل من يقوم بطرح اشاعات كاذبة يريد من خلالها نشر الهلع والذعر بين المواطنين الى القضاء لينال جزاءه.  من جهته اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، ان نتائج الفحوصات التي تم اجراؤها لجميع الاشخاص المخالطين للأردني المصاب بفيروس كورونا كانت سلبية ما يعني ان لا احد منهم يعاني من المرض بمن فيهم زوجته وابناؤه ووالداه وابناء عمومته والمخالطون له في العمل.

وقال الوزير، ان نتائج الفحوصات تؤكد ان المريض ليس في طور نقل العدوى، لافتا الى ان المريض في حالة صحية ممتازة ولا زال في منطقة العزل الصحي بإشراف الخبراء وضمن البرتوكول الموضوع مسبقا .

وكشف الدكتور جابر ان عدد المخالطين للمصاب الذين تم فحصهم بلغ نحو 30 شخصا في مكان عمله وحوالي 10 الى 12 شخصا من اقاربه، مشيرا الى انه يتم الآن استدعاء المسافرين الذين جاوروه في المقاعد على الطائرة اثناء عودته من ايطاليا بعد ان تم تحديد اسمائهم تمهيدا لاستدعائهم .   وشدد وزير الصحة، على ان الوضع بشكل عام ممتاز ولا ويوجد خطر حاليا كونه لم تجر اي عملية انتقال للعدوى من اردني الى آخر وهي الحالة الوحيدة التي يمكن ان تجعلنا نتخذ اجراءات قوية لمنع التجمعات او غيرها.

وقال، ان الحالة التي ظهرت حتى الآن هي لشخص اردني قدم من الخارج وجلب العدوى معه ولم تنتشر لأي مواطن اردني “ونفكر حاليا بتزويد الكمامات للمؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية ووضع سعر لها وتوزيعها وبيعها بسعر معقول بعد ان يتم تحديد ذلك وبالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء”.

واعلن جابر، ان مكتبه سيكون واعتبارا من اليوم، في مستشفى الامير حمزة ليكون قريبا من الحدث، مؤكدا انها رسالة تطمين لكوادر وزارة الصحة بنجاعة الاجراءات المتخذة لمنع انتشار المرض.

ولفت الى انه قدم ايجازا لمجلس الوزراء حول اجراءات وزارة الصحة والجهات المعنية بمكافحة فيروس كورونا اضافة الى مصفوفة العمل التي تم الاتفاق عليها سابقا حيث تم توزيع الادوار بين وزارات الصحة والداخلية والخارجية والدولة لشؤون الاعلام ضمن مؤشرات ومعطيات وآلية العمل في حال حدوث اي طارئ. واكد ان لجنة الاوبئة، وهي لجنة علمية متخصصة في هذا المجال، في حالة انعقاد دائم ومستمر “وراجعنا بعض الاجراءات الممكن اتخاذها، ولغاية الآن نحن في طور اتخاذ قرارات معينة”. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى