اتصالاتالرئيسية

الجبور: خدمات هيئة الاتصالات إلكترونية بالكامل قبل نهاية العام الحالي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات د.غازي الجبور أمس إن “الهيئة تعمل على قدم وساق في طريق رقمنة جميع خدماتها وتعاملاتها الداخلية والخارجية وجعلها الكترونية بالكامل قبل نهاية العام الحالي”.

واكد الجبور في تصريحات صحافية لـ ” الغد” أن الهيئة تسعى بكل جهدها لرقمنة جميع خدماتها الداخلية (ضمن البيئة الداخلية في الهيئة والتواصل والتعاملات بين موظفيها) والخارجية (في الخدمات التي تقدمها الهيئة للجمهور الخارجي من مواطنين ومستثمرين وشركات القطاع الخاص) للتسريع من اليات العمل وتقليل الكلف ورفع الكفاءة والتسهيل على المتعاملين والمستفيدين من خدمات الهيئة.

واشار الى ان الهيئة تعمل ضمن خطتها للتحول الرقمي على تحسين إجراءات وتحويل الخدمات مع الجمهور الخارجي لتكون الكترونية بالكامل من الالف إلى الياء تتضمنها مرحلة الدفع الكترونيا.

وقال الجبور “عملية التحول الالكتروني داخل الهيئة بعيدا عن الورق هي نتاج جهد ذاتي من كادر الهيئة بالاعتماد على برامج متقدمة” لافتا إلى أن هناك مجموعة من الخدمات قد جرى تجهيزها لتكون الكترونية لتطلق خلال العام الحالي.

وأشار الى أن الهيئة ستوفر خدمات الدفع الالكتروني لهذه الخدمات عبر “اي فواتيركم” وغيرها من منصات وخدمات الدفع الالكتروني.

وكانت الهيئة انضمت، في وقت سابق، الى نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا (إي فواتيركم) لتوفر هذه الأداة للدفع في خدماتها الالكترونية.

واعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاسبوع الماضي عن ثمانية مشاريع استراتيجية رئيسة تسعى لتنفيذها خلال العام 2020 الى جانب العمل على عملية التحول الرقمي، تسعى من خلالها الى تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد في المملكة.

وستعمل الهيئة العام الحالي، على إنجاز مشروع أتمتة نظام سجل الأرقام الوطنية، وستقوم بمشروع مسح كامل الطيف الترددي في جميع محافظات المملكة.

ومن مشاريع الهيئة للعام الحالي قياس مدى أمن وحماية شبكات الاتصالات الخلوية، وإنجاز المرحلة الثانية من مشروع التدقيق على أنظمة الفوترة لشركات الاتصالات الخلوية.

وستعمل الهيئة، العام الحالي، على تنفيذ مشروع ريادي متخصص ضمن تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) وإنترنت الأشياء (IoT) تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة والجامعة الألمانية الأردنية، وإنجاز مشروع إصدار المواصفات القياسية الأردنية لأجهزة وأنظمة الاتصالات بالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس”.

وسيشهد العام الحالي عمل الهيئة أيضا على تطوير أنظمة الأتمتة الخاصة بتقديم طلبات الموافقات النوعية والأنظمة الخاصة بإجراء الفحوصات والقياسات لأجهزة الاتصالات، وتنفيذ مشروع وطني متكامل للمراقبة الإذاعية يغطي محافظات المملكة كافة”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى