اقتصادالرئيسية

الخدمة المدنية: 393951 طلب توظيف لجامعيين وحملة الدبلوم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

بترا

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن المجموع التراكمي لطلبات التوظيف على الكشف التنافسي للعام 2020 يقدر بـ 393951 طلبا للجامعيين وحملة الدبلوم الشامل والدبلوم الفني، مقارنة مع 388889 طلبا على الكشف التنافسي للعام الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد في ديوان الخدمة المدنية، بعنوان “تخطيط وإدارة مخزون طلبات التوظيف في ديوان الخدمة المدنية”، واعلن فيه الناصر، سريان مفعول الكشف التنافسي الاساسي لعام 2020، وذلك وفقا لأحكام المادة 8 من تعليمات الاختيار والتعيين في الوظائف الحكومية، ويشمل بدء سريان الكشف التنافسي، واستعدادات اصدار الكشف، والمؤشرات الاحصائية للكشف وتحليل البيانات ورسائل توعوية للطلبة والخريجين، وتعديلات نظام الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020. وعرض الناصر لأبرز مؤشرات الكشف التنافسي لعام 2020، مبينا أن المجموع التراكمي لطلبات التوظيف المدرجة على الكشف التنافسي للعام 2020 بلغ 392951 طلبا، واستقبل الديوان من خلال نظام طلبات التوظيف الإلكتروني ما مجموعه 37187 طلب توظيف جديدا، منهم 33365 للجامعيين، ويشكلون نحو 90 بالمئة من الطلبات الجديدة و3822 من حملة دبلوم المجتمع /الشامل، و67 طلبا للدبلوم الفني.

واوضح، أن هناك 14951 متقدماً لديهم ترتيب تنافسي على اكثر من مؤهل علمي أو تخصص، وموظفين على رأس عملهم في القطاع العام حصلوا على مؤهلات علمية وتقدموا عليها كطلب جديد، موضحا ان هذا التكرار يرفع حجم المخزون سنويا.

وحول توزيع طلبات التوظيف على الكشف التنافسي الاساسي لعام 2020 حسب النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي، بين ان طلبات الاناث بلغت 289984 طلباً شكلت ما نسبته 74 بالمئة من المجموع الكلي للطلبات، وللذكور 102967 طلبا بنسبة 26 بالمئة من المجموع الكلي للمتقدمين بطلبات توظيف على الكشف التنافسي الاساسي لعام 2020، فيما بلغ عدد الجامعيين 333972 يشكلون ما نسبته 85 بالمئة من اجمالي الطلبات، و58979 لحملة مؤهل الدبلوم الشامل يشكلون ما نسبته 15 بالمئة.

ويلاحظ ان نسبة تراجع طلبات حملة الدبلوم بلغت 10 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك نتيجة لمتابعة الديوان لواقع هذا المؤهل وتراجع الطلب عليه، والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بتخريج هذا المؤهل في القطاعين العام والخاص.

وحول توزيع الطلبات في المناطق الجغرافية، قال الناصر، إن مجموع طلبات التوظيف المقدمة على اقليم الشمال بلغت 147089 طلبا وبنسبة 37 بالمئة من اجمالي الطلبات، واقليم الوسط 204463 بنسبة 52 بالمئة، واقليم الجنوب 41399 طلباً بنسبة 11 بالمئة من اجمالي الطلبات.

وعن توزيع طلبات التوظيف وفقا لمجموعة التخصصات، بين الناصر أن النسبة الاكبر للطلبات كانت في المهن والتخصصات التعلمية 182702 طلبا شكلت نسبتها 46 بالمئة من المجموع الكلي، فيما تراوحت نسب بقية المجموعات الادارية ثم التجارية والمالية ثم الطبية ثم الهندسية ما نسبته 10 بالمئة، و13 بالمئة، و8 بالمئة، و14 بالمئة، و8 بالمئة على التوالي من المجموع الكلي للمتقدمين بطلبات توظيف لدى الديوان.

وبخصوص مؤشرات الكشف التنافسي 2020 فيما يتعلق بالمؤهل العلمي والتخصصات، أكد الناصر أن نظام الخدمة المدينة رقم 9 لسنة 2020 ووفقا لأحكام المادة 40/ج منه، ولغايات معالجة تكدس الطلبات في التخصصات المصنفة (بالراكدة) التي لا يحتاجها القطاع العام وسوق العمل المحلي، فإن ديوان الخدمة المدنية ملزم بأن يقوم في الربع الاول من كل سنة بإصدار قائمة بالتخصصات الراكدة، ولا تقبل طلبات التوظيف فيها على الكشف التالي ممن سيقوم بالتسجيل فيها للعام الدراسي 2020-2021.

ويتم نشر هذه التخصصات على الموقع الإلكتروني للديوان والصحف اليومية وتزويد الجامعات بها، وسيتم العمل بذلك اعتبارا من صدور الكشف التنافسي للعام الحالي 2020.

وفي السياق، بين الناصر أن وجود اعداد كبيرة في هذه التخصصات التي لا تطلب من قبل الاجهزة الحكومية يؤثر على تضخم حجم مخزون طلبات التوظيف سنويا ويزيد من مشكلة تكدس الطلبات.

وردا على سؤال لوكالة الانباء الأردنية (بترا) حول منافسة اصحاب التخصصات الراكدة من خلال الاعلان المفتوح مستقبلا، قال الناصر: من خلال النظام الجديد يتيح لهم التنافس من خلال الاعلان المفتوح دون وجود طلب في مخزون الديوان. 

وعن آلية تحديد وحصر التخصصات الراكدة، بين أن الديوان اعتمد المعايير لتصنيف التخصصات بالراكدة، وهي أن يبلغ عدد طلبات التوظيف في قاعدة بيانات الديوان للتخصص الرئيس 500 طلب فأكثر ومتوسط نسبة المعينين إلى المتقدمين خلال السنوات العشر الماضية في التخصص تقل عن 1 بالمئة للفترة من 2009 إلى 2019، واعتماد 4 مجموعات/ مستويات للتصنيف: جامعيون ذكور، جامعيات إناث، دبلوم شامل ذكور، دبلوم إناث لمراعاة عامل النوع الاجتماعي. 

والجغرافيا على مستوى المحافظة، العاصمة، الزرقاء، اربد أن يبلغ عدد طلبات التوظيف في قاعدة بيانات ديوان الخدمة المدنية 200 متقدم فأكثر على مستوى التخصص الدقيق، ومحافظة البلقاء، مادبا، الكرك أن يبلغ عدد طلبات التوظيف في قاعدة بيانات ديوان الخدمة المدنية 100 متقدم فأكثر على مستوى التخصص الدقيق، وبقية المحافظات/ البوادي أن يبلغ عدد طلبات التوظيف في قاعدة بيانات ديوان الخدمة المدنية 50 متقدما فأكثر على مستوى التخصص الدقيق. 

ولكافة التخصصات التعليمية على مستوى الدبلوم الشامل ذكورا وإناثا، والتزاما بنص المادة 20 من قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته، للتعيين بوظيفة معلم وتأكيدا على مفهوم جودة التعليم، حيث يقتصر تعيين حملة الدرجة الجامعية الأولى البكالوريوس في مهنة التعليم.

ويستثنى من المعايير المشار إليها التخصصات التقنية والتطبيقية والفنية والمهنية والتي تم تضمينها في الإطار الوطني للمؤهلات الذي أقره مجلس الوزراء أخيراً، وانسجاما مع ما تضمنته رؤية الأردن 2025، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والاستراتيجية الوطنية للتشغيل، اضافة إلى دبلوم شامل/ ذكور شريعة، وذلك لتغطية حاجة وزارة الأوقاف من هذا الاختصاص.

وعن الحالات الانسانية التي تم اعتمادها على الكشف التنافسي لعام 2020، أوضح الناصر أن اعتماد الحالات الإنسانية يتم من قبل اللجنة المشكلة بموجب احكام المادة 31 من التعليمات المعمول بها بعضوية مندوبين عن وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية، والمجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين، وديوان الخدمة المدنية، وبلغ عددها 6015 حالة على كشف 2020، مصرحاً انه تم تعيين نحو 600 على الحالات الانسانية خلال عام 2019.

وقال: وفقا للتعليمات المعمول بها، فإن الحالات الانسانية المعتمدة، هي الأسر التي يتقاضى معيلها معونة شهرية منتظمة، وذوو الاعاقة حسب التعريف القانوني للإعاقة، والاسرة التي لديها اربعة افراد فأكثر من ابنائها الحاصلين على مؤهلات علمية (دبلوم فأعلى) على قيد احوال مدنية واحد ومن غير العاملين.

وبين انه وبموجب تعليمات الاختيار والتعيين في الوظائف الحكومية المعدلة تم إضافة حالات ضمن الحالات الإنسانية التي سيتم اعتمادها فور إطلاق الكشف التنافسي لعام 2020، منها الاحتياجات الملحة والعوز الشديد التي يحيلها رئيس ديوان الخدمة المدنية إلى لجنة يتم تشكيلها برئاسة امين عام ديوان الخدمة المدنية وعضوية مندوبين من وزارة العمل, وزارة التنمية الاجتماعية, صندوق المعونة الوطنية, والمجلس الاعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، على ان لا تقل درجة كل منهم عن الدرجة الاولى، الزوج والزوجة من حملة الشهادة الجامعية الاولى فأعلى واللذان لديهما اطفال، وأن يكون قد مضى على تقديمهما طلب توظيف للديوان عشر سنوات فأكثر، والاسرة متعددة الاعاقات أو التي لديها الاعاقات الشديدة المعرفة بقانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 20 لسنة 2017 أو أي قانون يحل محله، الارملة المؤهلة علميا والتي لا تتقاضى معونة نقدية متكررة ولها اولاد غير قادرين على العمل اعمارهم دون 18 عاماً، شريطة ان لا يكون لها اي مصدر دخل ثابت ضمان اجتماعي، عقارات، اراض.

وحول انعكاس تشريعات نظام الخدمة المدنية الجديد، صرح الناصر خلال المؤتمر انه تم رفع الوظائف المخصصة لأوائل الافواج الجامعية من 150 إلى 500، إضافة لـــ100 وظيفة سنويا لأوائل كليات المجتمع في مرحلة الدبلوم التقني و 30 وظيفة سنويا لتعيين حملة الدبلوم الفني من الحاصلين على المرتبة الأولى في الحالات المعتمدة ضمن الدبلوم المهني والتقني.

كما تم زيادة الوظائف لأبناء المصابين العسكريين ممن أصيبوا اثناء أدائهم لواجباتهم الوطنية من 6 وظائف إلى 20 وظيفة، وكذلك اعتماد علامة الامتحان التنافسي ويخصص له 80 علامة، والمقابلة الشخصية التي يخصص لها 20 علامة لغايات التعيين، دون الجمع مع النقاط التنافسية والتي تعطيه الاولوية وتؤهله فقط للترشح للامتحان التنافسي.

ونشر ديوان الخدمة المدنية الكشف التنافسي يوم أمس السبت على موقعه الإلكتروني (ديوان- الخدمة- المدنية. الاردن( www.csb.gov.jo ) الذي سيتم اعتماده في التعيين على شواغر الوزارات والمؤسسات الحكومية المدرجة على جدول تشكيلات الوظائف الحكومية للعام الحالي والموظفين الإداريين والفنيين بالجامعات والمستشفيات الرسمية والبلديات وامانة عمان الكبرى والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا والمراكز العلمية التابعة له، استنادا على أحكام الفقرتين (ج ، د) من المادة 189 من نظام الخدمة رقم 9 لسنة 2020، وبإمكان اصحاب طلبات التوظيف الاستعلام عن ادوارهم التنافسية لعام 2020 من خلال موقع ديوان الخدمة المدنية الإلكتروني، أو مركز الاتصال الوطني على الرقم (5008080) وصفحته الرسمية على (الفيسبوك- ديوان الخدمة المدنية الاردني).

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى