اتصالاتاقتصاد

شبكات الإتصالات السعودية تستوعب الزيادات الكبيرة في حركة الإنترنت خلال موسم الحج

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

شهدت حركة الاتصالات والبيانات عبر خدمات الانترنت المتنقل عريض النطاق لا سيما الجيل الرابع زيادات كبيرة وباضعاف على شبكات الاتصالات السعودية خلال موسم الحج الحالي، حيث نجحت الشركات السعودية في التعامل مع هذه الزيادات واستيعابها خدمة لحجاج بيت الله الحرام.

حققت شبكة الاتصالات السعودية STC في يوم التروية لحج العام الحالي في مشعر منى أرقاما قياسية في الطلب على البيانات، حيث تضاعف استهلاك خدمات الجيل الرابع 4G حتى بلغ في ساعة الذروة زيادة أكثر من 350 في المائة مقارنة بيوم التروية خلال موسم حج 1435هـ وبنسبة نجاح بلغت 9906 في المائة.

ولوحظ ارتفاع كبير في الأجهزة المسجلة على الشبكة لخدمة تجوال الاتصالات الدولية التي زادت بنسبة 26 في المائة مقارنة باليوم نفسه لموسم العام الماضي مع ارتفاع نسبة نجاح الاتصال من أول محاولة إلى 99 في المائة.

وقد رصد مركز الملك خالد الوطني للتحكم في الشبكة الوطنية في الرياض هذا النمو خلال يوم التروية متوافقا مع حركة ضيوف الرحمن من منطقة الحرم المكي الشريف إلى المشاعر المقدسة.

من جهة أخرى، واكبت الاتصالات السعودية STC ذكرى اليوم الوطني الـ 85 للسعودية بعرض خاص لعملائها يبدأ من أمس الأربعاء عبر باقتي جود 2 و3 وبقيمة 85 ريالا للشهر الواحد ولمدة شهرين من تاريخ تأسيس الخدمة، وينتهي العرض في 23 كانون الأول (ديسمبر) 2015.

العرض اتاحته الشركة لجميع السرعات المتوافرة على باقتي جود 2 و3 من 10 ميجا وحتى 200 ميجا للعملاء الجدد وعملاء الهاتف 30 و 45، كما تدعم هاتان الباقتان المتاح عليهما العرض بجميع التقنيات التي توفرها الاتصالات السعودية لتقديم سرعات عالية للإنترنت، من خلال FTTH وVDSL وADSL.

وكشفت شركة “زين السعودية” أنها أنهت يومي التروية وعرفة من موسم حج هذا العام مسجلة نموا كبيرا في معدلات استخدام خدماتها الصوتية والبيانات، إلى جانب ارتفاع ملحوظ في جميع الخدمات المقدمة للحجاج التي تشمل التجوال الدولي ونقل البيانات (البرودباند) والمكالمات الصوتية المحلية والدولية، إضافة إلى الرسائل النصية والوسائط المتعددة.

وشهدت شبكة “زين السعودية” تسجيل ارتفاع بلغ أكثر من 350 في المائة في خدمات الجيل الرابع مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي في المشاعر المقدسة، كما سجلت ارتفاعا ملحوظا في نسبة المكالمات الصوتية. في حين سجلت الشركة ارتفاعا في عدد المستخدمين تجاوز 27 في المائة مقارنة بالعام الماضي، كما رصدت زيادة نوعية في عدد مستخدمي التجوال الدولي على شبكتها تجاوزت 50 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

وأكدت الشركة أن تحقيقها لنسب عالية في استخدام شبكتها جاء لما لمسه ضيوف الرحمن من نجاح وتطور في الخدمات التي تقدمها “زين السعودية” لمشتركيها ولا سيما بعد توفير تغطية شبكة الجيل الرابع عالي السرعة 4G/LTE في المشاعر المقدسة للعام الثاني على التوالي.

هذا وتعمل الفرق الفنية للشركة على مدار الساعة من أجل توفير الدعم والغطاء التقني الكافي للحفاظ على جودة الخدمة المقدمة، يأتي ذلك امتدادا لعملية التطوير التي شهدتها الشبكة خلال الأشهر الماضية، وذلك لضمان جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

يشار إلى أن “زين السعودية” عملت على تحديث جميع أنظمة المقاسم والمحطات اللاسلكية وفق أحدث ما توصلت له تكنولوجيا الاتصالات في العالم، وزادت من الطاقة الاستيعابية لشبكتها في المشاعر المقدسة استعدادا للطلب المكثف الذي تشهده عادة على خدماتها في هذا الموسم.

ومن جانبها أعلنت شركة موبايلي أن شبكة الاتصال اللاسلكي (الواي فاي) سجلت نموا كبيرا في حجم البيانات المتبادلة من خلالها في المشاعر المقدسة يوم عرفة بنسبة تجاوزت 97 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت “موبايلي” هذا النمو إلى توسيع نطاق تغطية شبكة (الواي فاي) في كل من منى وعرفات ومزدلفة، حيث تواصل الشركة تقديم هذه الخدمة مجانا لحجاج بيت الله الحرام للعام التاسع على التوالي وسط إقبال من قبل العاملين في الحج سواء الجهات الحكومية أو الجهات الخدمية المحلية والدولية وكذلك الإعلاميين لتعزيز بذلك برامج الشركة للمسؤولية الاجتماعية.

وقالت “موبايلي” إنها نجحت أيضا في استيعاب ملايين المكالمات الدولية والمحلية خلال يومي التروية ويوم عرفة دون حدوث أي اختناقات، وذلك بفضل التقنيات المتقدمة التي تستخدمها إضافة إلى تعزيز بنيتها التحتية عبر ربط أبراجها الثابتة والمتحركة بشبكة الألياف البصرية التي تضمن انسيابية أفضل في تمرير المكالمات والبيانات، كما سجلت حتى نهاية يوم التروية زيادة في نمو حركة البيانات وصلت إلى 79 في المائة.

وكانت شبكة موبايلي قد سجلت زيادة في أعداد المتجولين الدوليين بلغت 21 في المائة، إضافة إلى نمو غير مسبوق في استخدام منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي حيث ارتفعت نسبة استخدام تطبيق “واتساب” إلى 43 في المائة، بينما شهد استخدام منصة تويتر ارتفاعا تجاوز 44 في المائة، مقارنة بالأرقام التي تم تحقيقها في الفترة ذاتها من موسم الحج الماضي. يذكر أن “موبايلي” قد خصصت مقسمين دوليين لتمرير مكالمات الحجاج الدولية إلى جميع بلدان العالم قادرين على ضمان انسيابية الحركة، وذلك لما يملكانه من سعات كبيرة تتناسب مع توقعات فريق عمل “موبايلي” لعدد المكالمات الدولية التي سيجريها حجاج بيت الله، حيث يلمس حجاج بيت الله الحرام الانسيابية والمرونة في التواصل مع ذويهم بالصوت والصورة، وعلى الرغم من الظروف الجوية من أمطار وعواصف نجحت “موبايلي” في استكمال نجاحاتها مستندة بذلك إلى خبرتها العريضة فيما حققته خلال مواسم الحج السابقة.

المصدر : ” الاقتصادية”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى