الرئيسيةتطبيقات ذكية

حقيبة سفر ذكية تساعد ضعاف البصر على التنقّل بمفردهم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الخليج اون لاين

وقعت دراسة نشرت في مجلة “لانسيت جلوبال هيلث” الطبية أن يتضاعف عدد المكفوفين في العالم إلى 115 مليوناً بحلول عام 2050.

لذا ومن أجل منح حرية أكبر لضعاف البصر، طوّرت الباحثة اليابانية “الكفيفة” شيكو أساكاوا، العاملة في شركة “IBM” فرع اليابان، حقيبة سفر مزودة بالذكاء الاصطناعي تساعد حاملها ضعيف البصر على التنقّل بشكل مستقل دون حاجة للمساعدة.

وبحسب ما نشر موقع “ذا نيكست ويب”، اليوم الثلاثاء، فإن الباحثة كانت تعمل على تطوير الحقيبة منذ سنتين، وهي عبارة عن روبوت على شكل حقيبة يستخدم الذكاء الاصطناعي.

يفحص الروبوت الصغير موقع المستخدم وبيانات الخريطة لتحديد أفضل طريق للفرد، بعد ذلك يرشدهم إلى الموقع المطلوب من خلال التكنولوجيا الصوتية التي تنقل الاهتزازات من خلال مقبض الحقيبة.

أثناء التنقّل ستقوم حقيبة السفر بتحليل البيانات من كاميرات الفيديو وأجهزة استشعار المسافة لتحديد وتجنب أي عقبات تنشأ في طريقهم، وتقييم ما إذا كان سلوك الأشخاص القريبين يتطلب من المستخدم تغييراً للمسار.

كما تتضمن الحقيبة ميزة المحادثة التفاعلية، أي يمكنها إخطار المستخدمين إذا كان أحد الأصدقاء يقترب أو إذا كانت هناك متاجر قريبة قد يرغبون في التسوق منها.

وقالت أساكاوا: “من المستحيل بالنسبة للأشخاص ضعاف البصر أن يتجولوا في المدينة وحدها بحرية وأمان؛ أريد أن أجعل ذلك ممكناً”.

ستقوم الشركة بإجراء تجارب لتحديد متطلبات جهاز النموذج الأولي، والذي سيتم فتحه للجمهور في يونيو 2020، في مجمع تجاري في طوكيو.

بعد ذلك تنوي الشركة طرح الحقيبة في المطارات والمجمعات التجارية والمرافق الداخلية الأخرى، قبل طرحها للاستخدام في المناطق المفتوحة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى