اقتصاد

“كرونة النرويج” تهبط لأدنى مستوى في 13 عاما

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

هبطت الكرونة النرويجية لأدنى مستوياتها في 13 عاما أمام الدولار، الخميس، بعدما فاجأ البنك المركزي النرويجي الأسواق بخفض أسعار الفائدة لتعزيز نمو الاقتصاد، الذي يعاني من هبوط أسعار النفط، سلعة التصدير الرئيسية للبلاد.

ونزلت العملة النرويجية إلى 9.4699 كرونة لليورو، عقب قرار خفض الفائدة، مسجلة أدنى مستوياتها منذ 27 أغسطس، بعد أن جرى تداولها عند نحو 9.2952 كرونة لليورو، قبل قرار المركزي.

وبلغت الكرونة أدنى مستوى لها أمام الدولار في 13 عاما، لتسجل 8.4593 كرونة للدولار، منخفضة نحو 2%، وفق بيانات “رويترز”.

وفي يونيو الماضي خفض البنك المركزي النرويجي أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي بلغ 1%، وقال إن هناك احتمالا تصل نسبته إلى 70% لخفضها مجددا في سبتمبر، إذا سار الاقتصاد على الدرب المتوقع.

ومنذ ذلك الحين تراجع النمو المحلي نتيجة انخفاض الاستثمارات في قطاع النفط، لكن نزول العملة وارتفاع التضخم والأداء القوي لسوق الإسكان دفع الكثيرين إلى توقع تأجيل الخفض الجديد للفائدة.

غير أن المركزي النرويجي فاجأ الأسواق بخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 0.75%، الخميس، مشيرا إلى مخاطر هبوط سعر العملة على الاقتصاد.

وحافظ اليورو على مكاسبه، التي حققها في الآونة الأخيرة بعدما هون رئيس البنك المركزي الأوروبي من الحاجة لمزيد من التيسير النقدي قريبا، وفاقت نتائج مسح معهد إيفو الألماني لشهر سبتمبر التوقعات، لكن اليورو لم يجد فيها دعما كبيرا.

وسجلت العملة الأوروبية الموحدة ارتفاعا طفيفا أمام الدولار لتصل إلى 1.1191 دولار، وتظل بعيدة عن أدنى مستوى لها منذ الرابع من سبتمبر، الذي سجلته، الأربعاء، عند 1.1105 دولار.

المصدر : موقع سكاي نيوز

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى